المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

إذا أردت أن تقوم بتقديم جميع البيانات بطريقة مفهومة وواضحة، وكذلك إذا أردت أن تقوم بتفسير جميع البيانات وتحليلها بطريقة منظمة، بإمكانك أن تعتمد على الإحصاء الوصفي، فهو الأسلوب الأمثل لتحليل كافة البيانات التي قمت بجمعها، وكذلك هي الطريقة الملائمة لعرض جميع هذه البيانات، تعرف من خلال هذا المقال على الكثير من المعلومات عن هذا النوع من الإحصاء على الفور.

 

تعريف الإحصاء الوصفي - Descriptive Statistics

الإحصاء الوصفي هو ذلك الجزء من علم الإحصاء الذي يهـتم بتزويد الباحث بمقاييس تلخيصية للبيانات وكذلك هو معرفة ما إذا كان الباحث العلمي يهتم بوصف العينة أم عمل استنتاجات عن مجتمع الدراسة الذي تم اختيار العينة منه. ف فهذه المقاييس تزود الباحث بإجابات على النوع المقالي من الأسئلة:

 

- ما هو متوسط مثلا عمر أو دخل عناصر العينة؟

- ما هو التشتت في الأعمار أو الدخل بالعينة؟

- ما هو مستوى العلاقة بين العمر والدخل مثلا؟

 

أما بالنسبة للإحصاء الاستقرائي أو التحليلي فهو ذلك النوع من الإحصاء الذي يسمح للشخص الباحث عمل استنتاجات عن مجتمع الدراسة ككل بناءا على نتائج العينة. إن هذا الجزء من الإحصاء يعتمد على النظرية الاحتمالية. كما يزود هذا الجزء من الإحصاء إجابات على الأسئلة من النوع التالي:

 

- هل متوسط عمر المجتمع هو ٢٥ سنة؟

- هل مستوى العلاقة ما بين العمر والدخل بالنسبة لمجتمع الدراسة اكبر من الصفر؟

- هل متوسط عمر العينة يساوي متوسط عمر المجتمع؟

 

إن كلا النوعين من الإحصاء سواء كان الوصفي أم الاستقرائي له تطبيقات مهمة في الأبحاث الإدارية. لذلك يتوجب على الشخص الإداري الباحث معرفة نوع الاختبار التحليلي ذو الاهتمام.

 

أهمية الإحصاء الوصفي

للإحصاء الوصفي أهمية كبيرة، سنتناول أهميته من خلال ذكر مجموعة من النقاط التي تحقق ذلك، وأهمية الإحصاء الوصفي تتمركز فيما يلي:

 

1-يجعلك الإحصاء الوصفي تصل إلى نتائج الدراسات التجريبية والميدانية.

2-يمكنك من حساب جميع المقاييس التي تصف طبيعة البيانات التي جمعتها.

3-المساهمة في قراءة وكذلك في تقييم النتائج الخاصة بكافة الدراسات البحثية.

4-الوصول إلى جميع الأهداف وكذلك النتائج المطلوبة في تنفيذ الدراسة.

5-التوصل إلى كافة المعلومات الإحصائية الدقيقة والتي تشمل كافة الدول.

6-تحليل جميع المعلومات والبيانات التي يتم جمعها، وبالتالي سهولة التوصل  للنتائج.

7-تساعد في عملية اتخاذ جميع القرارات بشكل سليم وملائم.

8- من خلال الإحصاء الوصفي ستتمكن من القيام بعملية التنبؤ الاستدلالي.

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن أهمية الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

استخدامات الإحصاء الوصفي

تستخدم الإحصاء الوصفي في أكثر من استخدام، وأهم هذه الاستخدامات ما يلي:

 

1-أهم استخدام للإحصاء الوصفي أنه يستخدم في كل من الدراسات التجريبية والميدانية.

2-حساب جميع المقاييس التي تساعد في وصف طبيعة البيانات التي تم جمعها.

3-المساهمة في قراءة وكذلك في تقييم نتائج كافة الدراسات البحثية.

 

بإمكانك أن تتعرف كذلك على استخدامات الإحصاء الاستدلالي من خلال هذا المقال.

 

مبادئ الإحصاء الوصفي

تساعد الإحصاء الوصفي على توفير مجموعة كبيرة من الوسائل وكذلك الأدوات التي تساهم وتشارك بشكل كبير في اكتشاف جميع البيانات الخاصة بالبحث، يوجد نوعين رئيسين من البيانات وهذان النوعان هما التغيرات الكمية، وكذلك التغيرات النوعية، ويتم تمثيل جميع البيانات من خلال مجموعة من الأرقام وكذلك الرسومات.

 

تنقسم جميع مبادئ الإحصاء الوصفي، وكذلك فإن أهم انواع الإحصاء الوصفي إلى كل من مقاييس النزعة المركزية، ويركز هذا النوع من المبادئ على كافة القيم المتوسطة، وكذلك المقاييس الخاصة بالتباين، وتركز كافة هذه المقاييس على التشتت وكذلك توزيع البيانات، والمقياسان يستخدمان الرسوم البيانية، الجداول وكذلك المناقشات العامة.

 

لا يتم استخدام الإحصاء الوصفي في عمليات التنبؤ، بل يستخدم لوصف كافة البيانات وكذلك في فهمها، ومن أهم المبادئ الخاصة بالإحصاء الوصفي ما يلي:

 

التحليل الاحصائي

 

أولًا:مقاييس النزعة المركزية - Measures of central tendency

تعتبر مقاييس النزعة المركزية من أهم انواع الإحصاء الوصفي، يوجد هناك ثلاثة أنواع من مقاييس النزعة المركزية التي غالبا ما تستخدم في الأبحاث الإدارية، وهذه المقاييس هي: الوسط والوسيط والمنوال، وتعتبر المقاييس الخاصة بالنزعة المركزية من أهم وأفضل الطرق التي تستخدم لمناقشة وتحليل جميع البيانات، ويؤدي ذلك إلى التواصل مع البيانات بشكل فعال.

 

مصطلح النزعة المركزية تشير بشكل كبير إلى كافة القيم النموذجية وكذلك المتوسطة الخاصة بمجموعة كبيرة من البيانات، وتركز كافة مقاييس النزعة المركزية كثيرًا على الموقع المركزي للبيانات، ما رأيك أن نتعرف الآن على مقاييس النزعة المركزية؟ فهي كالتالي:

 

1-الوسط الحسابي - The Mean

يعتبر الوسط الحسابي مقياسًا مناسبًا من مقاييس النزعة المركزية بالنسبة للأبحاث الإدارية خاصة إذا كان مقياس البيانات هو مقياس فئوي. والوسط الحسابي هو عبارة عن مجموع المشاهدات مقسوما على حجم العينة.

 

2-الوسيط - The Median

الوسيط هو القيمة التي تتوسط مجموعة من البيانات بعد ترتيبها أما تصاعدي أو تنازلي. فإذا كان عدد البيانات فرديا فإن هناك قيمة وحيدة تتوسط البيانات ويطلق عليها اسم الوسيط وتكون رتبة هذه القيمة هي }(ن+1)/2{، أما إذا كان عدد البيانات زوجيا فإن هناك قيمتان تتوسطان البيانات وتكون رتب هاتين القيمتين هما (ن/2 ون/2+1) ويكون الوسيط هو الوسط الحسابي لتلك القيمتين. ويعتبر مقياس الوسيط مقياسا مناسبا إذا كان مقياس البيانات ترتيبي أو مئوي.

 

استخدامات الوسط والوسيط

يعتبر كل من الوسط والوسيط مقاييس مهمة ومفيدة من مقاييس النزعة المركزية. وفي بعض الحالات يكون مقياس الوسط أفضل من مقياس الوسيط، وفي بعض الحالات الأخرى يكون العكس هو الصحيح. وتعتبر المراحل التالية من أهم المعايير المستخدمة في تحديد أي الاختبارات يجب أن يستخدم.

 

- الحساسية للبيانات المتطرفة.

- الفئات المقفلة والمفتوحة.

- الملائمة الرياضية.

- مدى الانحراف العيني.

 

-الحساسية للبيانات المتطرفة

غالباً ما يعتبر الوسيط أفضل من الوسط إذا كان الوسط يتأثر بشكل كبير بالبيانات المتطرفة.

 

-الفئات المقفلة والمفتوحة

إذا كان المطلوب وصف المشاهدات الواقعة في فئة مفتوحة، فانه قد يكون من الأفضل استخدام الوسيط لعدم وجود بديل لان الوسط الحسابي يتطلب معرفة مجموع المشاهدات وعددها. والعكس قد يكون صحيح بالنسبة للفئات المقفلة.

 

-الملائمة الرياضية

يعتبر الوسط الحسابي من أكثر مقاييس النزعة المركزية ملائمة لامتلاكها خصائص رياضية يفتقر لها مقياس الوسيط. فعلى سبيل المثال الوسط الحسابي لمجتمعين مختلفين أو عينتين مختلفتين هو الوسط الحسابي للوسطين، بينما لا يمكن تحديد الوسيط لمجتمعين أو عينتين مختلفتين معا إذا كان الوسيط معروفا لـكل مجتمع.

 

-مدى الانحراف العيني

غالبا ما تستخدم المقاييس الإحصائية مثل الوسط والوسيط لتقدير الوسط للمجتمع. إن السبب الرئيسي لتفضيل الوسط على الوسيط هو إن الوسط الحسابي غالبا ما يبدو أكثر ثقة في تقدير الوسط الحسابي للمجتمع مقارنة مع الوسيط. بمعنى آخر، أن احتمال أن يكون الوسط الحسابي للعينة أكثر بعداً عن الوسط الحسابي للمجتمع هو أقل مقارنة مع الوسيط.

 

3-المنوال

إن أحد المقاييس الأخرى المستخدمة من مقاييس النزعة المركزية هو المنوال. ويعرف المنوال للمشاهدات على أنه الشاهدة الأكثر تكرارا من بين مجموعة من المشاهدات، أما بالنسبة للمنوال للجداول التكرارية فهو مركز الفئة الأكثر تكرارا.

 

العلاقة ما بين الوسط والوسيط والمنوال

بعد شرح المقاييس الثلاثة الرئيسية (الوسط، الوسيط، المنوال) من مقاييس النزعة المركزية، فإنه لا بد من وصف العلاقة ما بين هذه المقاييس المختلفة. 

 

فإذا كان التوزيع التكراري لمجموعة من البيانات له منوال واحد ومتماثل فان الوسط يساوي الوسيط ويساوي المنوال. والمقصود بالتوزيع المتماثل هو التوزيع الذي يكون فيه الدالة الواقعة على يمين الوسط مطابقة تماما للجهة الواقعة على يسار الوسط .

 

إن معظم التوزيعات التكرارية هي توزيعات تكرارية غير متماثلة، وهذه التوزيعات أما أن تكون مائلة إلى جهة اليمين أو مائلة إلى جهة اليسار. فالتوزيع التكراري المائل إلى جهـة اليمين يكون له ذيل طويل في جهـة اليمين.

 

أما التوزيع التكراري المائل إلى جهة اليسار يكون له ذيل طويل في جهة اليسار. إذا كان التوزيع التكراري مائل إلى جهة اليمين فإنه غالبا ما يكون الوسط أكبر من الوسيط واكبر من المنوال. أما إذا كان التوزيع التكراري مائل إلى جهة اليسار فإنه غالبا ما يكون المنوال أكبر من الوسيط واكبر من الوسط.

 

ثانيًا: مقاييس التشتت - Measures of dispersion

تعتبر مقاييس التشتت أحد انواع الإحصاء الوصفي، وهو أحد الأساليب الفعالة المستخدمة في تحليل وكذلك في تفسير طريقة التشتت الخاصة بعملية التوزيع لقاعدة البيانات، من أهم مقاييس التشتت ما يلي:

 

1-المدى - Range

يعتبر المدى هو أداة ووسيلة تستخدم في قياس، وكذلك في تحديد النطاق الخاص بالاختلاف بين كل من أكبر قيمة وأصغر قيمة، ويعتبر المدى واحدًا من أبسط المقاييس الخاصة بالتشتت.

 

2-معامل التشتت - Coefficient of Dispersion

يستخدم معامل التشتت في الإحصاء الوصفي وذلك عند مقارنة سلسلتين مختلفتين من البيانات في متوسطاتها، ويتم استخدام هذا المعامل خاصةً عندما تكون الوحدة الخاصة بالقياس مختلفة.

 

3-التباين - Variance

يعتبر التباين أحد مقاييس التشتت، ويتم حسابه من خلال الحصول على مجموع المسافات التربيعية الخاصة بكل فترة في التوزيع الإحصائي، وبعد ذلك يتم تقسيم هذا المجموع على العدد الكلي الخاص بالفترات المتواجدة في التوزيع الإحصائي.

 

4-الانحراف المعياري - Standard Deviation

يستخدم الانحرف المعياري في الإحصاء الوصفي وذلك من خلال حساب الجذر التربيعي الخاص بقيمة التباين، ولذلك ستقوم بحساب القيمة الخاصة بالتباين، ومن ثم يتم حساب الانحراف المعياري.

 

مبادئ الإحصاء الوصفي بصيغة pdf

إذا أردت أن تحصل على مزيد من المعلومات عن الإحصاء الوصفي pdf بإمكانك أن تقوم بتحميل ملف عن مبادئ الإحصاء الوصفي pdf، وستجد في الكثير من المعلومات التي ستفيدك عن أهم مقاييس الإحصاء الوصفي.

 

الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي

يختلف كل من الإحصاء الوصفي وكذلك الإحصاء الاستدلالي عن بعضهما البعض، وسنوضح ذلك في صورة مجموعة من النقاط وأهم هذه النقاط ما يلي:

 

أولًا: الفرق في أخذ العينات

-الإحصاءات الوصفية، عند استخدام الإحصاء الوصفي يتم الاختيار الجيد للمجموعة التي ترغب في وصفها، بعد ذلك يقوم الباحث بقياس كافة المجموعات المتواجدة في هذه المجموعة.

 

-الإحصاء الاستدلالي، عندما تقوم بهذا النوع من الإحصاءات ستحتاج بلا شك إلى تحديد كافة السكان، وبعد ذلك يتم وضع خطة منظمة لأخذ كافة العينات، ويوجد في النتائج الإحصائية النهائية في هذا النوع خاصية عدم اليقين، وخاصة عندما يتم الاعتماد على العينة العشوائية.

 

ثانيًا: الفرق بينهما من حيث ( السهولة - الصعوبة )

-الإحصاء الوصفي، هو وسيلة سهلة وبسيطة في الحصول على البيانات وتحليلها، بينها الإحصاء الاستدلالي هو وسيلة لإيجاد التأثير، العلاقة بين كافة المتغيرات، والإحصاء الوصفي هو الأكثر سهولة.

 

ثالثًا: الفرق بين كل منهما من حيث الوظيفة

الوظيفة الخاصة بالإحصاء الوصفي هو عملية ووصف كافة البيانات، بينما وظيفة الاحصاء الاستدلالي هي محاولة الوصول إلى النتائج النهائية، ويساعدك هذا النوع من الإحصاءات  للوصول إلى كافة البيانات المتاحة.

 

رابعًا: الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي ( الشكل النهائي )

الشكل النهائي الخاص بالإحصاء الوصفي يتمثل في مجموعة من الرسوم البيانية وكذلك الجداول، بينما يكون الشكل النهائي الخاص بالإحصاء الاستدلالي هو عبارة عن تابة وسرد كافة الاحتمالات المكتوبة.

 

الإحصاء الوصفي والاستدلالي بصيغة pdf

ما رأيك أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي، ستتمكن من ذلك من خلال تحميل ملف عن الإحصاء الوصفي والاستدلالي pdf، قم بتحميل هذا الملف على الفور.

 

مثال على الإحصاء الوصفي

 

مثال على الإحصاء الوصفي

مثال يوضح النتيجة الخاصة بالإحصاء الوصفي

 

مثال على الإحصاء الوصفي

طريقة الإحصاء الوصفي في تمثيل البيانات 

 

تعرف على طريقة إعداد الأشكال والجداول في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

حمل كتاب الاحصاء الوصفي بصيغة pdf

إذا أردت أن تقوم بتحميل كتاب الاحصاء الوصفي pdf، بإمكانك أن تستخدم هذا الرابط، وستجد فيه كذلك معلومات ستساعدك إذا أردت أن تُعد بحث عن الإحصاء الوصفي pdf، وإذا واجهتك أي صعوبة أثناء إعداد  أي خطة بحث بإمكانك أن تستعين بشركة مكتبتك.

 

التحليل الاحصائي

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص الإحصاء الوصفي مثل أساليب الإحصاء الوصفي، وفي النهاية نرغب أن نعلمك بأننا إلى جانبك دائمًا في كافة الخدمات الخاصة بالبحث العلمي، حيث تعتبر شركة مكتبتك  أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بنا.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

- العلاونة، على سليم. (1996). أساليب البحث العلمي في العلوم الإدارية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- موقع  Descriptive Statistics - investopedia

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة