المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

هل أنت باحث علمي وترغب في جمع مجموعةٍ من البيانات أو المعلومات للبحث العلمي الخاص بك؟ ينبغي عليك أن تحدد عينة البحث العلمي التي ستستخدمها للحصول علي هذا النوع من المعلومات، والمقصود من العينة هنا الأفراد الذين يختارهم الباحث العلمي وذلك للحصول علي معلوماتٍ من خلالهم.

 

توفر عملية اختيار العينة في البحث العلمي على الباحث العلمي الوقت والمجهود في جمع البيانات مما يسهل على الباحث عمله للحصول على النتائج النهائية التي يحتاج إليها البحث العلمي، فما رأيك أن نتعرف الآن علي مفهوم العينة وكذلك طرق اختيار العينة ؟!

 

ما هي العينة في البحث العلمي؟

يمكننا تعريف عينة الدراسة في البحث العلمي بأنها مكونة من مجموعة من الأفراد يقوم الباحث باختيارهم من مجتمع البحث ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأدوات والطرق، تحمل العينة البحثية نفس خصائص مجتمع الدراسة، والهدف الرئيسي لاختيار العينات هو الحصول علي مقدارٍ من المعلومات تفيد الباحث أثناء قيامه بالبحث.

 

ما هي خصائص العينة في البحث العلمي؟

يجب أن تتحلي عينة البحث العلمي الجيدة بمجموعةٍ من المعايير وأهم هذه المعايير ما يلي:

 

enlightenedيجب أن تكون العينة الخاصة بك موجهةً نحو الهدف.

enlightenedيجب اختيار العينة التي تناسب خصائص مجتمع الدراسة.

enlightenedيجب أن يتم اختيار العينة بشكلٍ عشوائي.

enlightenedيجب اختيار عينة البحث الاقتصادية التي لا تحتاج الكثير من المال.

enlightenedيجب الاهتمام بتصميم العينة بحيث تعطي المعلومات المطلوبة.

 

طرق اختيار العينة في البحث العلمي

تعتبر أهم اساليب اختيار العينة في البحث العلمي ما يلي:

 

enlightened المعاينة الاحتمالية (العشوائية).

enlightened بالمعاينة اللااحتمالية (غير عشوائية). 

 

أولا: المعاينة الاحتمالية (العشوائية)

تعتبر أحد طرق اختيار العينة ويتم الحصول على العينة في البحث العلمي عن طريق استخدام قانون الاحتمالات ويتم سحب وحدات متتالية ترتبط كل وحدة باحتمال معروف في كل سحبة، وتخضع كل وحدة فيهم لاختيار مستقل يتناسب مع الاحتمال أو لا، بإمكانك أن تتعرف مزيدًا من المعلومات عن المسح الشامل في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ولأبعاد الباحث عن النتائج المتميزة من خلال تأثيرات الاختيار تستخدم بعض الأساليب الميكانيكية لاختيار العينة. ويمكن تقسيم المعانية الاحتمالية إلى ثلاثة أقسام هي:

 

enlightened العينة العشوائية البسيطة.

enlightened العينة العشوائية الطبقية.

enlightened العينة العشوائية ذات المراحل المتعددة.

 

العينة العشوائية البسيطة

تعتبر من أهم طرق اختيار العينة وتعني العينة العشوائية إمكانية تمثيل العينة بأي مفردة من المفردات، وهو من الأدوات الهامة في الإحصاء الاستدلالي، فلا يمكن تعميم المفردة على المجتمع في حالة عدم أخذها عشوائياً

 

إذ أن الجداول الإحصائية متوافرة في كتب الإحصاء ومن تلك الجداول: جدول Fisher وجداول "Yates وجداول Kendel. ويتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بالطرق الآتية:

 

enlightened الاقتراع المباشر والتدوير والخلط والانتقاء وذلك في حالة وجود عينة صغيرة.

enlightened خلط الكرات العشرة وسحب واحدة تمثل المفردات بأرقام يتم اختيارها.

enlightened باستخدام جداول عشوائية يتم بها الاختيار.

 

العينة العشوائية الطبقية

تتم العينة المختارة بمقاييس إحصائية مطابقة للمجتمع تعكس مميزاته الأساسية وتستخدم في حالة تجانس وحدات المجتمع. ولغرض تسهيل عملية الاختيار يقسم المجتمع إلى:

 

طبقات متجانسة لظاهرة تتعلق بالمتغيرات التي يتوجب الحصول عليها مثل مستوى التعليم ونوع المهنة والفئة العمرية.

 

♦ اختيار حجم كل طبقة في العينة بصورة متناسبة مع حجم الطبقة في المجتمع الأصلي.

 

♦ اختيار وحدات العينة في البحث العلمي بين الطبقات بصورة عشوائية.

 

كيف يتم اختيار العينة العشوائية الطبقية

ويتم اختيار العينة الطبقية العشوائية على خطوتين هما:

 

- الخطوة الأولى: هي القيام بتحليل المجتمع الأصلي.

 

- الخطوة الثانية: هي القيام بالاختيار العشوائي صفات المجتمع الأصلي. وهناك ثلاثة مستويات للدقة في اختيار حجم هذا النوع من العينات هي:

 

التوزيع المتساوي

ويعني جمع عدد متساوي من كافة الطبقات المتعلقة بالعينة في حالة اختلاف أفراد كل طبقة عن الأخرى. ولذلك يكون استعمالها قليلا.

 

التوزيع المتناسب

وهو اخذ عدد يتناسب وحجم الطبقة في المجتمع المبحوث عنه، بإمكانك أن تتعرف كذلك علي جميع خطوات اعداد خطة البحث من خلال قراءتك لهذا المقال الفريد من نوعه.

 

التوزيع الأمثل

حينما تم تحديد حجم العينات المختلفة يتم اخذ الانحراف المعياري لكل طبقة بعين الاعتبار، لتوقف حجم العينة في البحث العلمي على حجم الطبقة، وهذا التناسب يكون مضروباً في انحراف حجم الطبقة المعياري.

 

العينة العشوائية ذات الراحل المتعددة

تعتبر من طرق اختيار العينة وإذا كان حجم المجتمع الأصلي كبيرا ويتعذر استخدام العينة العشوائية أو الطبقة لما يتبع ذلك من كثرة في التكاليف، كان من الملائم اعتماد طريقة العينة ذات المراحل المتعددة، ففي حالة الدول مثلا يتم سحب عينة من المدينة ثم من الحي ثم يتم سحب عينة عشوائية من المدارس.

 

وقد يقف الباحث عند اختيار العينة بهذه طريقة عند مرحلة معينة طبقا لأغراض البحث. فإذا توقف عند المرحلة الأولى سميت العينة بالعينة ذات المرحلة الواحدة، وتسمى العينة ذات المرحلتين إذا انتهت عند المرحلة الثانية، بإمكانك أن تتعرف كذلك علي أسس اختيار موضوع البحث من خلال هذا المقال.

 

 

ثانيا: المعاينة اللااحتمالية (غير عشوائية)

تساعد خبرة الباحث العلمي بخصائص المجتمع في اختياره لعينة عشوائية من قرية أو مدرسة. وإن هذه الطريقة مفيدة في الدراسات الاستطلاعية لكن لا توجد طريقة إحصائية نظرية لقياس مدى دقة نتائج مثل هذه العينة.

 

ومن العينات اللااحتمالية:

 

العينة العمدية (القصدية)

يأخذ الباحث العينة العمدية عن قصد حينما يعتقد أن تلك العينة بالذات تمثل المجتمع على النحو الأمثل، ولكن ما تم التوصل له من الدراسات بهذا الصدد يؤكد على أنه في حالة عدم الحصول على العينة بشكل موضوعي وفي حالة عدم حصول الباحث على محك خارجي فإنها لن تكون ممثلة للمجتمع، لذا فإن لتلك العينة عيوب وتتمثل أهمها في عدم وجود وسيلة إحصائية يمكن استخدامها لقياس النتائج ومعرفة مدة دقتها.

 

عينة الحصص (التعيين) 

من طرق اختيار العينة كذلك عينة الحصص وهي نوع خاص من العينة العمدية (القصدية) يعرف بعينة الحصة، ويستخدم دراسات معرفة الرأي العام والتي تحدث عادة قبل إجراء الانتخابات، وفي الأغلب يقوم الباحث بالمقابلات الشخصية لمعرفة خصائصهم الاجتماعية

 

ولعينة الحصص عيوب تتمثل في تحرك رأي الأفراد من مكان لآخر أثناء عملية التطبيق، أو عدم ميل الأشخاص المختارين للتعاون مع الباحث فيضطر الباحث إلى الاستعاضة عنهم يغيرهم.

 

العينة العارضة

تعتبر العينة العارضة أحد اساليب اختيار العينة و هي من أهم طرق اختيار العينة وتتمثل في العينة التي يستخدمها الباحث في كل ما يقابله ويصادفه من حالات مثل التحقيقات الصحفية والبحوث العلمية.

 

نتمني من خلال هذه الفقرات السابقة أننا قد تمكنا من وضع إجابة وافية للإجابة عن التساؤل ما هي انواع العينات في البحث العلمي؟ وتكون قد تعرفت علي اساليب اختيار العينة وكذلك علي أهم طرق اختيار العينة وإذا أردت أي مساعدة في توفير وتقديم أدوات الدراسة بإمكانك أن تعتمد عزيزي الباحث علي شركة مكتبتك فهي الأفضل في هذا المجال.

 

كيف نحسب حجم العينة في البحث العلمي؟

يتم تحديد حجم العينة في البحث العلمي حسب طبيعة المجتمع الخاص بالدراسة، فيمكن أن يكون المجتمع المخصص للدراسة متجانسًا أو غير متجانس، فما رأيك أن نتعرف علي نسب العينة المناسبة حسب طبيعة المجتمع؟

 

enlightened إذا كان مجتمع الدراسة الخاص بك متجانسًا ومتشابهًا في كل خصائصه فسنأخذ في هذه الحالة عينة عشوائية بحجم ( 23% ).

 

enlightenedفي حالة أن المجتمع الخاص بالدراسة غير متجانسٍ فإن حجم العينة كذلك سيكون ( 23% ) في حالة إذا أراد نتيجةً دقيقةً للغاية، أما إذا أراد الباحث عينةً ليست دقيقةً كفاية فإن حجم العينة في هذه الحالة سيكون ( 13% ).

 

enlightenedفي حالة أن المجتمع الخاص بالدراسة غير متجانس، والمجموعات في المجتمع غير متساوية الحجم ففي هذه الحالة سيختار الباحث عينةً عشوائيةً طبقية، وبالنسبة لحجم العينة سيكون ( 10% )، ويمكن أخد عينةٍ عشوائيةٍ بسيطة بحجم ( 33% ).

 

enlightenedفي حالة المجتمع غير المتجانس والمجموعات الموجودة فيه صغيرةً ومتطرفة، فإن نوع العينة في هذه الحالة سيكون عينةً عشوائيةً طبقية، وسيكون الحجم الخاص بالعينة ( 13% )، ما رأيك أن تتعرف أيضًا علي أساليب التوثيق في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

شروط اختيار العينة في البحث العلمي

يوجد مجموعة كبيرة من معايير اختيار العينة سنتعرف الآن علي بعض منها، وتعتبر أهم قواعد اختيار عينة الدراسة ما يلي:

 

1-ينبغي عليك عزيزي الباحث العلمي أن تراعي عنصرين مهمين في اختيار العينة وهما الموضوعية والحيادية.

 

2-يجب علي الباحث اعللمي كذلك أن يتأكد من نوع وطبيعة المجتمع الخاص بالدراسة.

 

3-ينبغي علي الباحث العلمي أن يحدد وبدقة مكونات المجتمع البحثي.

 

4-يجب أن يكون الحجم الخاص بالعينة متوافق تمامًا مع نوع مجتمع الدراسة.

 

ومن خلال معايير اختيار عينة الدراسة التي قمنا بتوضيحها الآن، سنستنتج أن العينة هي عبارة عن جزء مصغر من المجتمع الخاص بالدراسة، ومن خلال العينة يستطيع الباحث العلمي أن يقوم ببناء الإجراءات البحثية الخاصة ببحثه العلمي.

 

هل ترغب في التعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن عينات البحث

بإمكانك أن تتعرف علي المزيد من المعلومات عن العينة في البحث العلمي وكذلك عن طرق اختيار العينة من خلال الإطلاع علي كتب عن العينات في البحث العلمي pdf المتواجدة في هذا الرابط، وبإمكانك أن تتعرف أيضًا مزيدًا من المعلومات عن أنواع العينات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها

- العزاوي، رحيم يونس كرو. (2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

 

نأمل أننا تمكنا من خلال مقالنا المميز أن نعرفك عزيزي الباحث علي تعريف العينة في البحث العلمي، وإذا رغبت في أي وقتٍ أن تجمع البيانات التي ستساعدك في بحثك العلمي عليك أن تعتمد علي شركة مكتبتك واحصل علي الفور علي خدمة توفير أدوات الدراسة وكذلك خدمات إعداد الخطط البحثية واستمتع بمميزات هذه الخدمة، راسلنا الآن واستفسر عن أهم عروضنا من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة