المدونة

النظريات العلمية

نظرية الجشطالت في علم النفس لماكس فرتهيمر

2018-11-13 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 64630 مره
نظرية الجشطالت في علم النفس لماكس فرتهيمر
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر نظرية الجشطالت في علم النفس أو نظرية الاستبصار هي أحد أهم نظريات التعلم وذلك لأن علم النفس الغشتالتي قد تأسس علي هذه النظرية وقد ظهرت في بدايات القرن الماضي كمحاولة لطرح أبرز طرق التعلم وأكثرها ثباتاً، ما رأيك عزيزي الباحث أن تحصل علي معلومات وافية عن هذه النظرية لبحثك الآن!

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الجشطالت لماكس فرتهيمر والأهمية الكبيرة للنظرية وكذلك تطبيقات نظرية الجشطالت لماكس فرتهيمر بالإضافة إلى أبرز الانتقادات التي وجهت إلي النظرية، وسنعرفك أيضًا عزيزي الباحث علي أهم عيوب ومميزات النظرية.

 

 نشأة ومفهوم نظرية الجشطالت في علم النفس 

الجشطالت هي كلمة ألمانية لا يمكن نقلها حرفياً إلى العربية، إلا أنها أقرب إلى كلمة "الصيغة" ونظراً لصعوبة ترجمتها بكل ما تحمله من معاني، فيتم استخدامها في مجال علم النفس كما هي، وتعود الجذور الأولى لنظرية الجشطالت إلى بدايات القرن الماضي وتحديداً في عام 1912.

 

وقد تم طرحها لأول مرة على يد الفيلسوف الألماني "ماكس فرتهيمر" وقد تم نقلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك على يد كل من "كيرت كوفكا" و"كوهلر"، ما رأيك أن تتعرف كذلك علي النظرية البنائية لزيادة معلوماتك؟

 

الإطار النظري

 

 أهمية وتطبيقات نظرية الجشطالت 

عند اعدادك خطة بحث تخرج عن نظرية الجشطالت في علم النفس من الضروري أن تتعرف علي أهمية النظرية، تعتبر نظرية الجشطالت هي أحد المدارس الفكرية الهامة وأحد أبرز نظريات التعلم، وتشير الفكرة الأساسية للمدرسة إلى إمكانية التعلم بالاستبصار. وفيما يلي عدداً من التطبيقات والفرضيات التي طرحتها النظرية:

1- تشير النظرية إلى أن عملية التعلم ترتبط إلى حداً كبير بالإدراك الحسي والحواس البشرية.

2- يساعد استخدام الاستبصار في التعلم على تجنب الأخطاء البديهية.

3- يلعب التشابه دوراً كبيراً في العملية التعليمية والاستذكار حيث يمكن للعقل البشري استدعاء معلومات مخزنة متشابهة.

4- تشير النظرية إلى أن التعلم هو كالشعلة التي لا تخبو بمرور السنين ويمكن للفرد أن يستدعي الأنماط الفكرية في أي وقت إذا قام بتناولها عن طريق الاستبصار، إذا أردت أن تحصل علي الدراسات السابقة المُعدة عن نظرية الجشطلت بإمكانك أن تطلب الخدمة من شركة مكتبتك بأسعار مميزة.

 

قوانين نظرية الجشطلت للتعلم

يوجد مجموعة كبيرة من القوانين في نظرية الجشطالت في علم النفس، وسنتعرف الآن علي بعض من هذه القوانين لتكون ملمًا بهذا الجزء تحديدًا، ويعتبر أحد هذه القوانين ما يلي:

 

 قانون التنظيم

إن عنصر التنظيم من العناصر المُهمة لفرد والمجتمع، وذلك لأننا نستطيع أن نعرف الأشياء جيدًا إذا قمنا بتنظيم هذه الأشياء بصورةٍ صحيحة، ويتم التنظيم في صورة جداولٍ أو أشكالٍ ورسومات

 

ومثال آخر علي عنصر التنظيم، تنظيم العناصر الموجودة في الطبيعة إلي فلزات ولا فلزات، بإمكانك أن تتعلم أيضًا عن النظرية الوقفية من خلال هذا المقال، وإذا أردت أن تتعرف علي كيفية تلخيص الدراسات السابقة في مجال علم النفس اطلع علي هذه المعلومة من هنا.

 

 قانون التقارب

ما نعنيه بالقانون الخاص بالتقارب أن العناصر تعمل علي تكوين مجموعة كبيرة، وتتكون هذه المجموعة من العناصر المتجانسة، وتتميز العناصر المتشابها بأنها سهلة التعليم، أما العناصر غير المتشابهة فمن الصعب تعليمها، ويتم تطبيق هذا القانون كذلك علي عنصر الزمن.

 

 قانون الاستمرار

يمكننا توضيح قانون الاستمرار من خلال مثالٍ بسيط، فأهمية قانون الاستمرار تكمن في جعل الخط المستقيم مستقيمًا كما هو، وكذلك تكمن أهمية قانون الاستمرار في جعل الدائرة تستمر في كونها دائرةً، بإمكانك أن تتعرف كذلك علي نظرية الإشتراط الإجرائي من خلال هذا المقال.

 

ملخص نظرية الجشطلت pdf؟

شركة مكتبتك تسعي دائمًا لتقديم سٌبل الراحة لكافة الباحثين، وهدفها تقديم وسائل المساعدة لهم في كافة المجالات العلمية، ولذلك نقدم لك الآن كتاب عن نظرية الجشطلت، سيمكنك هذا الكتاب عزيزي الباحث من الحصول علي معلومات قيمةٍ عن هذه النظرية لتمكن بسهولة من إعداد خطة بحث عنها! فما رأيك بتحميله الآن؟

 

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الجشطالت 

وجهت العديد من الانتقادات إلى نظرية الجشطالت في علم النفس وكان منها:

 

1- عدم وضوح مفهوم النظرية وذلك لكونها تعتمد على قدرة كل فرد في المواقف المختلفة.

 

2- يشير الفلاسفة الذين درسوا النظرية إلى أن عملية التعلم تستند إلى الإدراك بشكل كبير إلا أنه لا يوجد دليل تجريبي ملموس لهذا المعتقد.

 

3- تتباين القدرات الإدراكية لكل فرد وبالتالي لا يمكن وضع إطار وأبعاد محددة لهذا المفهوم.

 

4- تشير النظرية إلى أن السلوك البشري يتكون بعد أن يتم تحفيزه من قبل أحد المثيرات وبالتالي لا توجد معايير واضحة للقياس، بإمكانك الآن أيضًا تحميل كتب عن نظرية الجشطلت لتكون الاكثر استفادةً.

 

الإطار النظري

 

سلبيات وايجابيات نظرية الجشطلت

لنظرية الجشطالت في علم النفس مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، سنطلعك الآن عليها فدعنا نتعرف أولا علي إيجابيات النظرية أو ما نطلق عليه نقاط القوة!

 

إيجابيات النظرية ( نقاط القوة )

1.تتميز النظرية بقابليتها الكبيرة للتطبيق.

2.من أكثر مميزات نظرية الجشطلت بساطة الأفكار الخاصة بالنظرية.

3.قدمت النظرية مجموعة من الإضافات القَيمة تتعلق بتحفيز النمو الشخصي.

 

سلبيات النظرية ( نقاط الضعف )

1.نظرية الجشطالت في علم النفس هي نظرية فردية، وأدت إلي توليد مجموعة من السلوكيات الأنانية لدي الأفراد.

2.إعتمدت النظرية علي قانون التنظيم الإدراكي وهي قوانين ليست علمية وغامضة.

 

وبذلك صار إعداد لـ عنصر الإطار النظري وكذلك عنصر إعداد خطة بحث في هذا المجال أمرًا بسيطًا لأنك تعرفت عزيزي الباحث علي معلومات كافية لإعداد بحثك، وإذا تعثر عليك الأمر لا تقلق فشركة مكتبتك بجانبك في جميع أوقاتك الصعبة، وكل ما عليك فعله هو طلب الخدمة من خلالنا الآن !

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-حريزي، موسى بن إبراهيم. (2008). رؤية في نظرية الاستبصار عند ابن خلدون والجشطالت. عالم التربية -مصر, 9(26)، 16-50.

 

-الحداد، عبد الله عيسى شهاب. (2007). نظرية الجشطالت كمدخل لتعلم وتذوق الفنون التشكيلية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس - جامعة المنيا -مصر, 21(2)، 160-187.

 

وفي النهاية، هدفنا في هذا المقال أن نعرِفَك عزيزي الباحث علي المعلومات التي ستفيدك خاصة في مرحلة الماجستير والدكتوراه لإعداد الأبحاث والرسائل العلمية عن نظرية الجشطالت في علم النفس، وإذا أردت الاستعانة بمجموعة من المتخصصين لإعداد هذه الأبحاث والرسائل بإمكانك أن تتواصل مع الشركة من خلال الواتساب الخاص بها علي الفور!

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة