المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يتناول المقال الحالي طريقة اختيار موضوع البحث العلمي وبعض النصائح لطلاب الدراسات العليا لاختيار موضوع البحث بشكل سليم والتي قد تيسر لهم تلك المرحلة التي يواجه أغلب طلاب الدراسات العليا وخاصة الطلاب الجدد العديد من العقبات أثناء رحلة الماجستير أو الدكتوراه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن أغلب طلاب الدراسات العليا قد يرتكبون بعض الأخطاء الشائعة خلال فترة الدراسة والتي قد يسهل تفاديها. 

 

تعريف البحث العلمي

الأبحاث العلمية قوام دراسة الطلاب والباحثين، إذ تُعزز مهاراتهم العلمية، ومن خلالها يتناولون قضايا هامة تكون بمثابة موضوع البحث، لذا يُعرف البحث العلمي باعتباره منهج يصف الباحث من خلاله مجموعة من المعايير بشأن المشكلة أو القضية التي يتناولها، وبالتالي يساهم في نمو المعرفة ويعمل على تقديم الحلول بشان القضية أو الظاهرة التي يناقشها، وبالتالي يخدم المجتمع.

 

وقد عرف عبد الباسط خضر البحث العلمي باعتباره "عملية فكرية منظمة يقوم بها الباحث، من أجل تقصي الحقائق في مشكلة أو قضية ما تُسمى موضوع البحث"، ويُعرَف موضوع البحث باعتباره عملية تحديد القضية أو المشكلة العلمية، بحيث يتناولها الباحث ويعمل على تفنيدها وفقًا لمنهج موضح  يتم اختياره لتناول البحث من خلاله.

 

ما هي موضوعات البحث؟

لا بد وأنك تتساءل الآن عزيزي القارئ عن المعني الصحيح لموضوع البحث، وترغب كذلك في الإجابة علي السؤال ما هو اختيار الموضوع؟

 

حسنًا الإجابة علي هذا التساؤل في غاية البساطة، فموضوع البحثِ عبارةُ عن إشكاليةِ البحثِ بصفةٍ عامة، وفي كثيرٍ من الأحيان فإن الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعيةِ أو في مرحلة الماجستير والدكتوراه يٌطالَبون باختيار موضوعٍ شيقٍ يتناولونه في بحثهم العلمي، وكثيرًا ما يتساءلون هل كان اختياري صائبًا؟ لا تقلق عند قراءتك لهذا المقال سيكون اختياركَ صائبًا بلا أدني شك!

 

أهمية اختيار موضوع البحث

سنتعرف في هذا المقال علي أهم أسباب اختيار موضوع البحث وبعض هذه الأسباب ما يلي:

 

enlightenedيساعد اختيار موضوعِ البحث في إيجاد حلولٍ لقضيةٍ هامةٍ في المجتمع.

 

enlightenedيؤثر اختيار موضوع البحث العلمي الصحيح في جميع أفراد المجتمع.

 

enlightenedالمساعدة في إيجاد قضايا بحثيةٍ جديدة لم يتم تناولها من قبل. 

 

enlightenedأحد أهم أسباب اختيار موضوع البحث المساعدة إلي اكتشاف مجموعةٍ من الحقائق الجديدة الخاصة بالمجتمع.

 

enlightenedيساعدك اختيار موضوع بحثك إلي اكتساب مجموعةٍ من المهارات في مجال البحث العلمي، فهل تعرفت الآن علي أهمية اختيار موضوع البحث؟

 

خطة البحث

 

ما هي اسس اختيار موضوع البحث العلمي ؟

يقوم الباحث باختيار القضية أو الظاهرة أو المشكلة التي يهدف لدراستها والعمل على بحثها، ليصل من خلالها إلى مجموعة من الحلول أو الفرضيات العلمية

 

إذ يكتشف مجموعة من الحقائق العلمية بشأن موضوع البحث، وبالتالي يستغل هذه الحقائق في سبيل التوصل إلى حلول تعالج القضية أو المشكلة المطروحة، تعرف المزيد من المعلومات عن كيفية كتابة موضوع البحث من خلال هذا المقال.

 

قد يكون السؤال عن طريقة اختيار البحث بالنسبة للباحث من المعوقات التي تحتاج للجهد والوقت، إذ تتحكم في اختياره الكثير من المعايير التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار.

 

يمكن للباحث اختيار موضوع البحث العلمي بدقة وما يتضمنه من عناصر مثل اختيار العنوان وأهداف البحث والمصطلحات العلمية والفروض وطبيعة المناهج المستخدمة في الدراسة، وكذلك نوعية الدراسات السابقة التي يتم الاستعانة بها في ضوء الدراسة.

 

معايير وشروط اختيار موضوع البحث

توجد بعض العوامل التي يتوقف عليها اسس تحديد موضوع البحث الخاص بالباحث وهي نفس العوامل المؤثرة في كيفية اختيار عنوان بحث التخرج، ومن أبرز المعايير التي تساعده في اختيار موضوع بحثه ما يلي:

 

1-الميول الشخصية للباحث وهوايته

الميول الشخصية للباحث تُعد من أهم المعايير التي يتوقف عليها اختيار موضوع البحث العلمي ، لذا يجب أن يُحدد الدافع الذي يهدف من خلاله اختيار البحث العلمي

 

يقوم الباحث بتحديد التخصص الذي يرغب في تناول قضية ما في ضوءه ، إذ أن الميول الشخصية هي مناط اختيار الباحث لموضوع الدراسة، فلا يمكن لباحث متخصص في مجال تخطيط المدن العمرانية أن يختار موضوع لبحثه بشان الفلسفة.

 

فتختلف الميول البحثية من باحث إلى آخر، وبالتالي تساهم في تحديد موضوع البحث ، إذ يود كل طلاب التخصص في مجال معين يهدف من خلاله مناقشة قضية بعينها للتوصل إلى نتائج وحلول بشأنها، مما يعمل على خدمة المجتمع، بإمكانك الآن اختيار إعداد نموذج خطة بحث ماجستير pdf بأفضل جودة من خلال شركة مكتبتك المميزة.

 

2-ملائمة موضع الدراسة لقضايا ناشئة

يتوجب على الباحث ليتمكن من اختيار موضوع البحث العلمي أن يتعرف علي الموضوعات الناشئة والمستجدة في المجتمع لموضوع البحث، حيث تكون هذه الموضوعات قضايا أو ظواهر اجتماعية يرغب الباحث في التوصل إلى حلول بشأنها، مما يُساهم في الوعي المجتمعي عند الناس وبالتالي خدمة المجتمع ككل.

 

فيمكن للباحث مناقشة الكثير من القضايا الاجتماعية على سبيل المثال، مناقشة تعدد الزوجات ومسائل الميراث وكذلك المشكلات الخاصة بالتعليم وغيرها من المشكلات والظواهر التي يجب مناقشتها والتوصل لحلول وفرضيات بشأنها، ستتمكن من الحصول علي خطة بحث تخرج pdf من خلال شركة مكتبتك بأفضل جودة.

 

3-الوقت الزمني للبحث

تحدد الجامعات وقت معين من أجل إعداد الباحث لموضوع الدراسة لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه، لذا يجب على الباحث اختيار موضوع البحث العلمي الملائم وتحديد وقت يقوم فيه بإعداده، إذ يقوم بإعداد دراسة وافية في وقت قياسي، بحيث لا يحدث أي تأخير عن الموعد التي قامت الجامعة أو الجهة المسئولة بتحديده.

 

4-المصادر والمراجع

من المعايير الهامة التي يتوقف عليها تحديد موضوع البحث العلمي توافر المصادر والمؤلفات العلمية، بحيث يحصل الباحث على المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة.

 

ويعمل الباحث على إتمام خطوات بحثه كما يجب مستعينًا بالمعلومات العلمية الدقيقة التي تخدم الموضوع، إذ أن المصادر والمراجع تُثري موضوع الدراسة بالمادة العلمية اللازمة، فتدعمه بالكثير من المعلومات والمصطلحات العلمية الدقيقة.

 

5-الجانب الأخلاقي

إن الجانب الأخلاقي من أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث العلمي ، إذ يجب ان يمتاز الباحث بالأخلاقيات العلمية التي يراعي من خلالها عدم اختيار موضوع يعمل على هدم قيم المجتمع

 

فلا يمكن للباحث اختيار موضوع عن كيفية تداول المخدرات على سبيل المثال، وكذلك لا يمكنه تناول موضوع عن الأمور المحرمة من الناحية الدينية.

 

ولابد من توافر الأمانة العلمية عند الباحث، بحيث يراعي دقة المعلومة وكتابة المصدر الذي اقتبس المعلومة منه، وإسناد الرأي لصاحبه، كما يجب أن يتحلى الباحث بالتواضع والأخذ برأي غيره من الباحثين.

 

ويجب الاستعانة بمشورة ذوي الخبرة ممن يمتلكون العلم ومن المتمرسين في مجال البحث العلمي، إذا أردت أن تعرف كيفية إعداد نموذج خطة بحث علمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال

 

وبذلك تكون قد تعرفت علي كيفية اختيار عنوان بحث التخرج بالتفصيل، وبإمكاننا كذلك في شركة مكتبتك أن نساعدك في هذا الجزء لأن لدينا مجموعة من الخبراء في تحديد عناوين أبحاث التخرج بشكل دقيق، لا تتردد واعتمد علينا علي الفور.

 

سمات المواضيع التي يمكن اختيارها للبحث العلمي

♦ يتوجب على الباحث أثناء اختيار الموضوع في بحث الماجستير والدكتوراه ان يختار موضوع يصلح لأن يكون مشكلة بحثية يمكن مناقشتها ، فيجب ان يكون موضوع البحث محاطًا بالاستفسارات والأسئلة والإشكاليات التي يجب العمل على حلها وتقديم فرضيات بشأنها.

 

♦ يجب أن يمتاز الموضوع بسهولة الطرح، بحيث يكون الـ مضمون المتعلق بالمشكلة الأساسية لموضوع البحث واضح، فيجب الاستشعار باهمية.المشكلة المطروحة وان تكون القيمة العلمية الخاصة بالموضوع متجلية للقارئ.

 

♦ تُعد المواضيع ذات الصبغة العالمية والاقليمية من الموضوعات التي توضح قيمة البحث العلمي وأهميته، فيمكن مناقشة قضية النفط وتسربه في البحار والمحيطات، وغيرها من القضايا التي تكون محط اهتمام الشان العام وتلك التي تؤثر على البيئة المحيطة بنا، تعرف علي أهم أهداف البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

كيفية اختيار عنوان البحث العلمي الجيد؟

هناك مجموعة من المعايير التي ينبغي عليك مراعاتها وذلك أثناء اختيار عنوان بحث التخرج وأهم هذه المعايير التي يجب أن يجدها مشرفك في عنوان بحثك ما يلي:

 

1-يجب أن يكون عنوان بحثك يتصف بأنه جديد ولم يتم تناوله من قبل.

2-ينبغي عليك ألا تجعل عنوان بحثك الجديد طويلًا.

3-يجب أن يكون عنوان بحثك أيضًا مرنًا زيادةً عن اللازم.

4-يجب أن يتصف عنوان بحثك كذلك بالموضوعية.

 

ما الذي يمكنك كباحث مناقشته في موضوع بحثك ؟

توجد الكثير من مشكلات المجتمع التي مازالت قائمة والتي يمكن ان يتناولها الباحثين بالدراسة، لذا يتوجب على الباحث مناقشة كل ما يخص الرأي العام من قضايا ومشكلات وإتمام عملية الاختيار الصحيحة للموضوعات.

 

جزء من الإجابة علي سؤال كيفية اختيار موضوع البحث العلمي يكمن في دراسة العلاقات التجارية بين الدول على سبيل المثال، فيجب الاهتمام بمجال البحث العلمي في ضوء المشكلات العالمية والقضايا الناشئة والمستجدة التي تخص المجتمع.

 

يجب اختيار الموضوعات البحثية التي تغير الفكر وترقى بمستوى حضارة الشعوب، لذا يجب على الباحث اتباع الخطوات اللازمة لاختيار موضوع بحثي فعال، للوصول إلى أفضل النتائج، بحيث يضع الباحث خطة بحث مناسبة للموضوع ويسير وفقا لخطواتها وللمراحل الموضوعة، إذا أردت أن تتعرف علي إجابة سؤال كيف أعمل خطة بحث اقرأ هذا المقال.

 

نصائح  تسهل من اختيار موضوع البحث

1-اختيار الموضوع المناسب ضمن نطاق تخصص الباحث، وذلك حتى يتمكن من تناول جميع أبعاد المشكلة.

2-الابتعاد عن الموضوعات المعقدة والطويلة التي تستلزم قدرًا كبيرًا من الوقت.

3-الابتعاد عن الموضوعات القصيرة أو السطحية التي قد تندر فيها المادة العلمية.

4- يجب على الباحث أن يختار موضوعًا بحثيًا جيدًا بعد ضمان توافر المصادر والمواد العلمية الكافية.

5-يفضل أن يختار الباحث موضوعًا بحثيًا يصلح لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

6-عدم التسرع في اختيار موضوع البحث، ويعتبر هذا الخطأ هو أحد أكثر الأخطاء الشائعة.

7-يجب على الباحث الاستفادة من ذوي الخبرات وخاصة المشرفون.

 

خطة البحث

 

مزيدٌ من المعلومات عن شروط تحديد موضوع البحث العلمي

نأمل بأننا قدمنا لك معلوماتٍ وفاية عن شروط تحديد موضوع البحث العلمي ولن نكتفي فقط بإعطائك هذه المعلومات! فبإمكانك أن تتعرف علي كيفية اختيار عنوان البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

فبإمكانك الآن وبضغطة زرٍ واحدة أن تقوم بتحميل كتاب عن شروط اختيار موضوع البحث العلمي pdf فلا تفوت عزيزي القارئ المعلومات الهامة التي يقدمها لك هذا الكتاب، وإذا أردت أي مساعدةٍ أخري لا تتردد في التواصل معنا الآن.

 

لماذا يجب عليك الحرص أثناء اختيار موضوع بحثك؟

♦ لتتمكن من الإلمام الجيد بالمادة العلمية، وسهولة استخدامها في كلتا المرحلتين.

♦ لتستطيع الإلمام بجميع محاور البحث، والسير وفقًا لخطوات مدروسة.

 

من خلال قراءتك لهذا المقال، ستتعرف على المواضيع المقترحة للبحث وطريقة اختيار موضوع البحث العلمي ، فقد تناولنا بعض النصائح الهامة بالنسبة لطلاب وباحثي الدراسات العليا ممن يرغبون في الحصول على درجة الماجستير او الدكتوراه.

 

وقد أشرنا في ضوء هذه النصائح إلى اهمية البحث العلمي ومدى اهمية اختيار الموضوع في بحث الماجستير والدكتوراه المناسب لشخصية الباحث، بحيث يمكنه تناول أبعاده وفقًا للمجال الذي يحبذه، كما تناولنا أهمية ان يعرض موضوع الدراسة  مشكلة حقيقة تمس المجتمع والرأي العام، تعرف كذلك علي كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

وتناولنا كذلك ضرورة ان تكون فكرة اختيار الموضوع في بحث الماجستير والدكتوراه واضحة، فيجب على الباحث الابتعاد عن الموضوعات المعقدة التي تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وضرورة ان يفي الباحث بإعداد البحث في غضون الوقت المحدد من قبل الجهة المسئولة، اطلب خدمة اختيار موضوع بحثك من هنا علي الفور !

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

يُقدم لك موقع شركة مكتبتك الكثير من الخدمات العلمية التي تكون بحاجة إليها كونك باحثًا، فيمكنك من خلال موقعنا التركيز على كيفية اختيار موضوع البحث العلمي ومعرفة كل ما هو جديد بشان مجال البحث العلمي، فقط تواصل معنا من خلال خدمة الواتساب وستحصل على أفضل المزايا المتعلقة بمجال البحث العلمي.

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة