المدونة

خطة البحث

مصطلحات التصنيف

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 278 مره

     يساعد التصنيف بوجه عام على سهولة الحصول على المعلومات التي قد سبق وأن تم الإطلاع عليها. وهناك عدة مصطلحات ينبغي على الباحث أن يعرفها حتى يتسنى له الوصول إلى المراجع والمصادر التي تخدم موضوع بحثه وهي مصطلحات التصنيف.

 

     لا تعتبر مصطلحات الموضوع ثابتة بل هي مرنة لكي تساير تطور الموضوع، فمواضيع مثل مواضيع التصنيف تعمل بشكل مستمر على إضافة مصطلحات جديدة. ومن أهم المصطلحات الخاصة بالتصنيف المصطلحات التالية:

1- الأصل: أي شيء أو مجموعة من الأشياء تنقسم إلى جزأين أو فرعين أو أكثر مثال الأدب (أصل) ينقسم إلى أدب عربي (فرع) أدب انجليزي (فرع) ... إلخ، وينطلق التصنيف عادة من الأصول الرئيسية أو الأصول الأساسية.

 

2- الفروع: وهي الأقسام الفرعية للأصل. ويمكن أن يصبح الفرع أصل ومن ثم يتم تقسيمه إلى فروع جديدة فعلى سبيل المثال فيمكن أن نعتبر مصطلح مثل الأدب العربي أصلاً إذا تم تقسيمه إلى فروع من ضمنها الشعر العربي والمسرحية. ويمكن أن يصبح الشعر نفسه أصلاً إذا تم تقسيمه إلى فروع مثل الشعر الجاهلي والشعر الإسلامي.

 

3- الفرق: هو الكيفية التي يتم استخدامها لكي يتم تجزئة الأصل إلى فروع، وبشكل مبسط الفرق هو الإضافة التي تزيد على الأصل فيتم اكتساب الفروع.

 

4- عامل القسمة: هو المبدأ الذي يتم بموجبه تفريع أصل ما.

 

5- الثبات: هو استخدام عامل القسمة مرة واحدة في آن واحد للحصول على الفروع من أصل ما، وقد لاحظنا من المثال السابق أن عامل القسمة اللغة أو الشكل أو الفترة الزمنية لم يستخدم الواحد منها إلا مرة واحدة حتى نحافظ على مبدأ الثبات في التصنيف.

 

6- الشمول: هي خاصية يتصف بها مصطلح يتم اعتباره أصلاً ويشمل فروعاً متعددة، مثل الأدب وهو مصطلح يشمل العديد من الفروع.

 

7- الغرض: مجموع الخواص التي يمتلكها لفظ ما، أو المميزات والخصائص التي تتوافر في الشيء أو الموضوع المسمى مثال: المنبي، لفظ خاص بإنسان واحد معين، ويحدد هذا اللفظ كل الخصائص المتعلقة بالمتنبي من أنه شاعر عربي عاش في العصر العباسي.

 

     ويتضح مما سبق أنه كلما ازداد شمول اللفظ قل غرضه، وكلما ازداد غرض اللفظ قل شموله، ويقودنا هذا الكلام إلى أن الهدف من عملية التصنيف هو التقليل من شمول الألفاظ الدالة على الموضوعات والوصول إلى الألفاظ الدالة على الغرض لكل موضوع.

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف مصطلحات التصنيف وأهميتها للباحث، كما تناول المقال بعضاً من مصطلحات التصنيف الشائعة مثل: الأصل: وهو أي شيء أو مجموعة من الأشياء تنقسم إلى جزأين أو فرعين، والفروع: وهي الأقسام الفرعية للأصل، والفرق: وهو الكيفية التي يتم استخدامها لكي يتم تجزئة الأصل إلى فروع، وعامل القسمة: وهو المبدأ الذي يتم بموجبه تفريع أصل ما، والثبات: وهو استخدام عامل القسمة مرة واحدة في آن واحد للحصول على الفروع من أصل ما، والشمول: هي خاصية يتصف بها مصطلح يتم اعتباره أصلاً ويشمل فروعاً متعددة، والغرض: مجموع الخواص التي يمتلكها لفظ ما.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة