المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

هل تود التعرف علي تعريف التحليل الإحصائي ؟

2022-02-16 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 336 مره
هل تود التعرف علي تعريف التحليل الإحصائي ؟
ذات صلة
فهرس المقال

هل تعمل الآن علي تحليل البيانات التي قمت بجمعها من مجتمع الدراسة؟ أترغب في معرفة تعريف التحليل الإحصائي وتود أن تتعرف أيضًا علي استخداماته و أهميته ؟ هل ترغب في إيجاد برامج التحليل الإحصائي التي تسهل من عملية تحليل بياناتك الكثيرة ؟.. سيساعدك هذا المقال في التعرف علي كل هذه المعلومات التي ستفيدك حتمًا.

 

إن للتحليلات الإحصائية الكثير من الفوائد، و ذلك لأنها تجعل من عملية جمع و تحليل البيانات أمرًا سهلًا، و بسيطًا، كذلك فإن التحليل الإحصائي يجعل من عملية فهم صفات مجتمع او عينة الدراسة أمرًا بسيطًا، تعرف المزيد عن أهمية التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال !

 

ما هو تعريف التحليل الإحصائي ؟

♦ علم الإحصاء من أهم العلوم، وتستخدم الإحصاء في كل المجالات العلمية، الاجتماعية، الاقتصادية، وغيرها من المجالات، و التحليل الإحصائي يعتبر مجموعة من الخطوات المنظمة، و المرتبة، و التي تجعل من عملية تحليل بيانات البحث العلمي أمرًا بسيطًا، و سهلًا.

 

♦ تعريف آخر للتحليل الإحصائي كما عرفه العلماء فهو يعتبر عن مجموعة من الخطوات، و تبدأ هذه الخطوات بمرحلة جمع المعلومات من خلال أدوات البحث العلمي ومن أمثلة هذه الأدوات الاستبيان، المقابلة ، وكذلك الملاحظة، و تنتهي هذه الخطوات بمرحلة الحصول علي النتائج وإظهارها في صورة مجموعة من الرسومات البيانية، و الأشكال و الرموز.

 

♦ يتم تعريف التحليل الإحصائي بأنه يعتبر أيضًا أداة مهمة تستخدم في تحديد نوع العلاقة التي تربط كل متغير من متغيرات البحث العلمي بعضها، و تربط بعضها البعض، و تحدد إذا كانت هذه العلاقة إيجابية، سلبية، أو طردية أم عكسية.

 

♦ و الأهمية التي يقدمها التحليل الإحصائي كبيرة جدًا، فإذا أردت تحليل جميع بياناتك فإن التحليل الإحصائي الحل الأمثل لك فهو يلعب دورا كبيرا في فرز جميع المتغيرات التي تتعلق وترتبط بموضوع الدراسة

 

مصطلحات مستخدمة في التحليلات الإحصائية

* ستتمكن بالتحليل الإحصائي من دراسة عينة الدراسة، و بالتالي الحصول علي نتائج دقيقة من المعلومات التي حصلت عليها بـاستخدامك لأداة البحث الاستبانة، ويعالج التحليل أبزر المشكلات التي تواجه الباحث

 

* تعرفت من خلال الفقرة السابقة علي تعريف التحليل الإحصائي و نتناول في هذه الفقرة مجموعة من المصطلحات الواجب عليه معرفتها جيدًا لتتمكن من إجراء التحليل الإحصائي بشكل صحيح، و أهم هذه المصطلحات ما يلي:

 

أولًا تعريف مصطلح مجتمع الدراسة

مجتمع الدراسة عبارة عن الأفراد، أو الأشخاص، و كذلك الأشياء الممثلة لموضوع البحث محل الدراسة، وبواسطة مجتمع الدراسة يتم اختيار عينة ممثلة لهذا المجتمع، و يتم تعميم النتائج بخصوص هذه العينة علي مجتمع الدراسة ككل، بإمكانك الآن أن تعد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال شركة مكتبتك.

 

ثانيًا تعريف العينة

تعتبر العينة هي جزء من المجتمع الخاص بالدراسة، و هناك أنواع كثيرة للعينات، حيث يوجد عينات عشوائية، عينات غير عشوائية، طبقية، وغيرها من أنواع العينات، و تساعد العينة الباحث علي معرفة خصائص المجتمع محل الدراسة، و ذلك من خلال استخدام أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان، المقابلة، كذلك الملاحظة.

 

ثالثًا تعريف المتغير

يمكن أن يكون المتغير شئ مادي، أو أن يكون شئ معنوي، و يمكن أن يكون هذا المتغير أيضًا شخص حقيقي أو حتى شخص اعتباري، و يعتبر المتغير قابلًا للزيادة أو النقصان، و من أمثلة المتغيرات الوزن، كذلك الطول ، الجنس، و كذلك اللغة.

 

رابعًا تعريف الفرض

تعلمت عزيزي الباحث تعريف التحليل الإحصائي، سنعلمك أيضًا التعريف الخاص بالفرض ، الفرض يعتبر توقع حدسي لما سيحدث أو سيتم في البحث العلمي.

 

ما هي الخطوات التي تتبعها لتساعدك في التحليل الإحصائي

بإمكانك إتباع مجموعة من الخطوات، و ذلك للتسهيل من عملية التحليلات الإحصائية، و يمكن تلخيص هذه الخطوات فيما يلي:

 

أولًا تحديد عينة الدراسة

الخطوة الأولي التي ينبغي عليك كباحث القيام بها هي أن تحدد العينة الخاصة بمجتمع بحثك، وهذه أحد أهم الخطوات ، و ذلك لأن النتائج التي سنتوصل إليها سيتم تعميمها علي مجتمع البحث ككل، و يتم جمع البيانات من خلال أحد أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان، المقابلة، كذلك الملاحظة.

 

ثانيًا مرحلة جمع البيانات

في هذه المرحلة يقوم الباحث بجمع المعلومات، و البيانات و ذلك من خلال أداة من أدوات البحث العلمي، و هذه المرحلة مهمة جدًا، و ذلك لأنه بواسطة هذه البيانات سيتم التعرف علي خصائص و صفات المجتمع الخاص بالدراسة.

 

ثالثًا مرحلة تصنيف وتبويب البيانات

في هذه المرحلة يتم تصنيف جميع البيانات التي قام الباحث بجمعها، و يتم جمع كل البيانات المتشابهة في محور واحد، و تتم هذه الخطوة، و ذلك لتجهيز كل المعلومات المتاحة لمرحلة تحليل البيانات.

 

رابعًا مرحلة الوصول إلي النتائج

المرحلة الأخيرة هي مرحلة الحصول علي نتائج البحث، أو وضع استنتاج بخصوص المشروع الخاص ببحثك، و يتم عرض جميع هذه النتائج في صورة مجموعة من الأشكال البيانية، و الرموز و الديجرامات، إذا أردت التعرف علي مفهوم التحليل الإحصائي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال

 

هل ترغب في التعرف علي أهم مقاييس التحليل الإحصائي

لكي تكون ملمًا بخطوات التحليل الإحصائي للبيانات ينبغي عليك أن تعرف جيدًا تعريف التحليل الإحصائي، كذلك أهم المصطلحات الخاصة به، وعليك أن تتعرف أيضًا علي أهم المعادلات التي تستخدم في عمليات التحليلات الإحصائية.

 

♦ المعادلة الأولى هي المدى ، ويتم عمل هذه المعادلة وذلك لحساب الفرق بين أعلي قيمة في بيانات بحثك، و أقل قيمة.

 

♦ المعادلة الثانية هي المتوسط الحسابي، ويعتبر الوسط الحسابي عن ناتج قسمة مجموع البيانات علي عددها.

 

♦ المعادلة الثالثة هي المنوال، ويعبر المنوال عن القيمة الأكثر تكرارًا في موضوع البحث محل الدراسة، وهناك الكثير من المعادلات المستخدمة في التحليل الإحصائي أيضا مثل مقاييس التشتت، ومقاييس النزعة المركزية، و الانحراف المعياري.

 

بذلك تكون قد عرفت كثيرًا عن تعريف التحليل الإحصائي، وكذلك تعرفت علي مجموعة من المعادلات التي تستخدم في عملية التحليل الإحصائي، و قد حان دور التعرف علي أهم البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي.

 

ما هي برامج التحليل الإحصائية؟

هناك مجموعة كبيرة من البرامج التي تستخدم من خلال شركة مكتبتك لإجراء التحليلات الإحصائية، و من أمثلة هذه  البرامج تطبيق  spss المناسب للعلوم الاجتماعية و يوجد أيضا تطبيق ساس المميز، و كذلك برنامج الإكسيل، و جميع هذه التطبيقات مشهورة ،و معروفة دعنا نتناول مجموعة أخرى من التطبيقات الغير معروفة.

برنامج E.VIEWS

يعتبر هذا التطبيق أبرز الأمثلة علي البرامج الإحصائية التي تقدم الكثير للبحث العلمي ويعتبر من التطبيقات المميزة و المستخدمة في عمليات التحليل الإحصائي، و يحتوي علي قوائم بها الكثير من الأوامر، و يساعد هذا النوع من التطبيقات الباحثين، و ذلك للوصول إلي نتائج خاصة بدراستهم، و يعرض كافة هذه النتائج في صورة مجموعة من الأشكال أو الديجرامات.

 

ويتمكن الباحث باستخدام هذا البرنامج من تقديم معلومات مفيدة عن البحث محل الدراسة، و يستخدم عند اعتماد الباحث علي استخدام المنهج الوصفي أو الاستدلالي وغيرها من المناهج، فإذا أردت إجراء معادلة معينة باستخدام الطرق الرياضية والمنطقية بدون الوقوع في أي خطأ عليك الاستعانة به، وذلك نظرا لبساطته وسهولة العمل من خلاله

 

برنامج ستاتا STATA

تم استخدام هذا النوع من التطبيقات أول مرة في الثمانينيات، وبواسطة هذا البرنامج يتمكن الباحث من معالجة معدلات الانحدار، والسلاسل الزمنية، وغيرها من المعدلات، وأحد أهم عيوب هذا البرنامج أنه صعب في الاستخدام، ويحتاج إلي امتلاك الباحث لخبرة كبيرة للتعامل معه

 

وتعتبر أبرز المميزات التي يتمكن الباحث من خلالها الحصول علي نتائج مفيدة أن البرنامج سيمكنك من ربط العلاقات بين المتغيرات الخاصة بالبحث بعضها البعض، وبالتالي تحقيق الفرضية الخاصة بالبحث، ويتم إصدار تحديثات جديدة خاصة بالبرنامج كل فترة وذلك للتسهيل من خطوات التحليل الإحصائي، ويحتوى هذا البرنامج علي نظام للحماية، ويستطيع الباحث الدخول من خلال بياناته الخاصة

 

المصادر  و المراجع التي يمكنك الرجوع إليها

* رشوان، صلاح (2014). الجداول الحسابية: برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

 

* بلقيدوم, &بلقاسم. (2017). دروس في التحليل الإحصائي المعلوماتي باسخدام برنامجSpss.

 

وبذلك و من خلال هذا المقال تكون قد تعرفت علي تعريف التحليل الإحصائي، وتعرفت علي أهميته، وكذلك جميع الخطوات المستخدمة في عملية التحليل، و أهم البرامج التي تستخدم لمثل هذا النوع من التحليلات.

 

و ستتمكن من عمل تحليل إحصائي بسهولة لخطة البحث الخاصة بك عبر إعتمادك عزيزي الباحث علي موقع شركة مكتبتك الإلكتروني، من خلال التواصل علي الرقم الخاص بهم، أو عبر التواصل من خلال الواتساب الخاص بالموقع.

 

 

 

 

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة