المدونة

الإطار النظري

الفرق بين المقدمة والتمهيد

مشاهدات : 2612 مره

يخلط العديد من الباحثون بين مصطلحي المقدمة والتمهيد، نظراً إلى تقارب المصطلحين وبالتالي قد يرى بعض الباحثون أن كلا المصطلحين يشيرون إلى نفس المعنى. لهذا يتناول مقال فريق موقع مكتبتك استعراض الفرق بين المقدمة والتمهيد ومفهوم كلا المصطلحين .

مفهوم المقدمة:

        تعتبر المقدمة هي بمثابة عنوان البحث وهي التي تعكس ما الذي تحتويه السطور التالية. وتشمل المقدمة عدداً من العناصر مثل: موضوع البحث، مشكلته، أهميته، حدوده، الدراسات السابقة، الفرضيات، والمنهجية. وتوجد بعض الخصائص التي يجب مراعاتها في المقدمة المثالية:

- أن يبدأ الباحث مقدمته بالبسملة.

- أن يراعي الباحث الإيجاز في المقدمة وعدم الخوض في تفاصيل غير عامة على أن يكون حجم المقدمة ما بين 5 إلى 8 صفحات.

- أن يتم تخصيص ترقيم منفصل ومستقل للمقدمة.

- يفضل أن يكتب الباحث المقدمة في النهاية بعد إنهاء البحث وذلك لمساعدته على تضمين كافة العناصر التي تطرق لها داخل المقدمة.

مفهوم التمهيد:

        لا يجب الخلط بين التمهيد والمقدمة فالتمهيد هو جزء قد يكون أساسياً لبعض الرسائل يأتي بعد المقدمة ويهدف إلى ربط التقديم بمتن البحث، ويجب في التمهيد أن ينتقل الباحث من العام إلى الخاص عند السرد. وتتلخص أهميته في عدد من الخصائص وهي:

- يستطيع الباحث في التمهيد أن يتناول مواضيع قد تبدو بعيدة عن الموضوع الأساسي للبحث وذلك لإعداد القارئ للموضوع المطروح.

- يستطيع الباحث في التمهيد أن يضع حدوداً للمصطلحات التي سيتم تناولها داخل البحث.

- يجب على التمهيد أن لا يتناول موضوع البحث بشكل مفصل وأن يكتفي فقط بالتمهيد له.

- يجب أن لا يزيد حجم التمهيد عن المعتاد وذلك يقع ضمن تقدير الباحث.

- يتم تسمية التمهيد على حسب نوع البحث فإذا كان بحث علمي فيطلق على التمهيد "تمهيد"، وإذا كانت رسالة علمية فيطلق عليه "باب أو مبحث أو فصل تمهيدي".

- يوضع التمهيد مرة واحدة في الرسائل العلمية على ألا يتم التمهيد لكل فصل.

 

 

الفرق بين المقدمة والتمهيد:

- تعتبر المقدمة أقصر من التمهيد حيث يتراوح حجم المقدمة من 5 إلى 8 صفحات بينما قد يصل التمهيد في بعض الدراسات إلى أكثر من 20 صفحة.

-  تتضمن المقدمة عدة عناصر مثل التعريف بالموضوع وأهميته وحدوده والنهج المتبع في البحث. بينما يحتوى التمهيد على موضوعات أكثر تعمقاً وأهمية وهي احد العوامل الهامة في الفرق بين المقدمة والتمهيد التي نوه عليها فريق موقع مكتبتك .

- لا يتم تضمين أية هوامش أو تفاصيل كثيرة في المقدمة ولكن قد يتم الشرح بإيجاز للنقاط المختلفة. بينما يحتوي التمهيد على الهوامش وسرد تفاصيل أكثر.

        أشار المقال إلى تعريف المصطلحين، كما أشار إلى الفرق بين المقدمة والتمهيد، حيث تعتبر المقدمة أقصر من التمهيد، وتتضمن المقدمة كما أوضح فريق عمل شبكة المعلومات العربية عدة عناصر مثل التعريف بالموضوع وأهميته وحدوده والنهج المتبع في البحث. بينما يحتوى التمهيد على موضوعات أكثر تعمقاً وأهمية.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة