المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

برنامج التحليل الاحصائي Amos هو أداة قوية وفعالة تستخدم في مجال التحليل الإحصائي، ويعتبر Amos أداة متقدمة تساعد الباحثين والمحللين على فهم المرتبطات والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في دراساتهم، كما يوفر Amos للمستخدمين إمكانية إجراء تحليلات شاملة لبياناتهم، سواء كان ذلك في مجال الأبحاث الأكاديمية، أو التطبيقات التجارية، وبفضل واجهته سهلة الاستخدام والرسومات المرئية، يسهِّل Amos على المستخدمين فهم نتائج التحليل وتفسيرها بشكل سريع وسهولة.

 

 أهمية برنامج التحليل الإحصائي AMOS؟  

يُعد برنامج آموس ((AMOS واحداً من أهم البرامج الإحصائية التي تقع ضمن نطاق MICROSOFT WINDOWS، كما أنه يعمل عن طريق الحزمة الإحصائية SPSS, حيث أن كلمة AMOS تعد اختصاراً لـ ANALYSIS OF MOMENT STRUCTURES وهذا ما يسمى بتحليل بنية العزوم، وسنتناول تلك الأهمية معاً بصورة أوضح خلال النقاط التالية:

enlightenedيعتبر البرنامج الإحصائي AMOS برنامجًا ذو كفاءة عالية للعمل عليه من خلال نمذجة المعادلات الهيكلية.

 

enlightened كما يساعد أيضاً في دعم محتوى البحث بالإضافة إلى النظريات المتعددة من خلال العمل على توسيع الأساليب والإجراءات وأساليب التحليل القياسية متعددة المتغيرات، بما في ذلك الانحدار والارتباط وتفسير وتحليل التباين.

 

 enlightenedبالإضافة إلى أنه يعمل على بناء مجموعة من النماذج السلوكية التي تعكس تكوين وطبيعة العلاقات المعقدة والمترابطة بطريقة أكثر تميزًا ودقة من التقنيات المختلفة والآليات الإحصائية المتعددة المتعلقة بجميع المتغيرات القياسية باستخدام تكوين برمجي للمستخدم مع مجموعة من الرموز وكذلك الرسومات الإلكترونية.

 

اقرأ أيضًا: شرح برنامج التحليل الإحصائي SPSS من حيث الأهمية والهدف وطريقة التشغيل

 

التحليل الاحصائي

 

ما هو برنامج الآموس؟

يُعتبر برنامج ال Amos برنامج إحصائي يدعم ويحلل نماذج بيانات متعددة، حيث يعتبر هذا البرنامج وحدة أو حاوية مكملة لبرنامج التحليل الإحصائي المعروف (spss) أو برامج النمذجة السببية، حيث يتضمن القدرات لتقديم نماذج بيانية من خلال أدوات رسم بسيطة، كما تعد النمذجة باستخدام المعادلات الهيكلية من أهم التحليلات الإحصائية التي يقوم بها برنامج Amos، حيث أن النمذجة هي واحدة من أقوى وأشمل التقنيات التي تحاكي سلوك المتغيرات داخل نظام متزامن يقترب من الواقع، كما تعتمد النمذجة أيضًا على بناء نموذج افتراضي قائم على التحليل الإحصائي للواقع (بيانات الدراسة) للتقريب والمقارنة.

 

تحميل برنامج AMOS

يمكنك تحميل البرنامج لتطلع على المزيد من المعلومات فقط اضغط على اللينك

 إصدارات برنامج التحليل الإحصائي Amos, وطرق تفعيلها 

توجد إصدارات متعددة للبرنامج بدأن من الإصدار 20  Amos حتى الإصدار Amos 26, والرابط التالي هو رابط تحميل نسخة الإصدار الأخير Amos 26؛ قم بالضغط هنا للتحميل الفوري والمباشر.

 

 

طريقة التفعيل

تم تحميل النسخة المراد تنصيبها بعد التحميل نذهب إلى قائمة التحميلات ونفتح الملف ويتم عملية التسطيب بسهولة بعد ذلك يطلب البرنامج كود التفعيل نغلق البرنامج وننتقل إلى عملية التفعيل، نجد مع الملف الذي تم تحميله ملف التفعيل أو Crack نفتحه نجد ملف اسمه lservrc نأخذ هذا الملف نسخ ثم نذهب إلى القرص C بعده program files بعده IBM بعده Amos بعده statistics بعده 26 أو 25 أو ... علي حسب النسخة التي تم تنصيبها بعده ننسخ ملف التفعيل مع عملية تأكيد النسخ، وبهذا تتم عميلة التفعيل.

 

تحميل برنامج AMOS 25 مع الكراك

يمكنك أيضاً تحميل برنامج AMOS 25 مع الكراك؛ لتحصل من خلاله على المزيد من المعلومات، فقط اضغط على الرابط لتحميل البرنامج.

 

تعرف على: كيفية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS؟

 

أقسام برنامج التحليل الإحصائي Amos

ينقسم برنامج Amos إلى جزأين أساسيين، وهم كالاتي: -

الرسومات البيانية

يقوم هذا الجزء على تحديد النموذج الذي سيتم إجراء التحليل الإحصائي من أجله، ثم تحديد الرسوم البيانية والأرقام من خلال تحديد ماهية المسارات وتسمية متغيراتها وفقًا للنموذج المرسوم.

 

الأساسيات

تتمثل أساسيات برنامج التحليل الإحصائي (Amos) في بعض الإجراءات والخطوات الأساسية التي يجب تنفيذها، بالإضافة إلى إتباع القواعد المعروفة لبرنامج Amos والتي تعتمد بشكل أساسي على البيانات وطريقة الإدخال الخاصة بها، وطريقة إدخال الأوامر المراد تنفيذها بواسطة البرنامج.

 

خصائص وسمات برنامج الـ Amos في التحليل الإحصائي

يتميز برنامج الـ Amos بمجموعة من الخصائص والصفات التي تميزه عن أي برنامج آخر في مجال التحليل الإحصائي، وتتمثل هذه البرامج في الآتي: -

برنامج التحليل الإحصائي Amos سهل في إدارة وتنفيذ المهام المطلوبة للتحليل الإحصائي، لأن برنامج Amos يتعامل مع لغة البرمجة النحوية أو باستخدام خطوط ترميز المدخلات للبيانات والتحليل الإحصائي والحصول على النتائج.

يقوم البرنامج الإحصائي Amos على تطوير التحليلات لإستراتيجية التمهيد، والتي تستند إلى بيانات أساسية ومعتمدة فعلاً للشخص المسئول عن مشروع التحليل الإحصائي، بالإضافة إلى اعتماد تقديرات الخطأ المعيارية.

يتميز برنامج Amos الإحصائي بقدرته على اكتشاف البيانات المفقودة وقدرته على معالجتها وفق بعض الأساليب التي يحتوي عليها.

برنامج التحليل Amos يمكن أن يتعامل مع أقسام وتصنيفات مختلفة للمتغيرات وهي متغيرات تابعة.

يتميز برنامج Amos للتحليل الإحصائي بأنه يسمح برسم النماذج بيانياً نيابة عن الشخص الذي يقوم بالتحليل الإحصائي.

 

احصل على: كيفية إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel؟

 

نتائج برنامج التحليل الإحصائي Amos

ملخص المتغيرات

يمكن من خلال ملخص المتغيرات معرفة عدد المتغيرات بالإضافة إلى المتغيرات المستخدمة لتحليل SEM، ويسمح لنا بتحديد ومعرفة ما هو عدد المتغيرات التي تم ملاحظتها ومعرفة عدد المتغيرات التي لم يتم التعرف عليها في ملاحظة في محتوى النموذج.

 

تحقيق التوزيع الطبيعي للبيانات

يُعد توزيع مجموعة البيانات بشكل طبيعي من المعروف في نموذج SEM, حيث يعمل برنامج AMOS الإحصائي على إخراج محتوى النص، ويمكن للمستخدم تحديد الحالة الطبيعية لتوزيع البيانات الطبيعي عن طريق إجراء اختبار التفلطح والانحراف والالتواء.

 

مؤشر التعديل

يُعد أهم نتائج برنامج التحليل الإحصائي آموس أنه يعمل على إظهار وإظهار نتيجة مؤشر التعديل لطبيعة وموثوقية المسار والسلوك المرسوم في المحتوى ونموذج SEM, بالإضافة إلى أنه حالة قيمة MI الكبيرة، يمكن إضافة مسارات أخرى مختلفة إلى محتوى وطبيعة نموذج SEM.

 

التقديرات

 تتمثل أهم نتائج ومخرجات الآموس في عمليات إخراج المحتوى النصي أنه يعطي إمكانية تقدير النتيجة ومستوى الانحدار، وكذلك الانحراف المعياري، والتأثير المباشر، والتأثير غير المباشر، ومجموع التأثيرات، والارتباط، والتغاير.

 

توافق ومناسبة النموذج

يمكن أن توفر العديد من مخرجات البرنامج خيار مطابقة محتوى النموذج بالنتيجة لتتناسب مع الإحصائيات وطبيعة النموذج، حيث ستظهر جميع الخصائص المختلفة للفهارس المناسبة، مثل GFI وRMR وTLI وBIC وRMSER.

 

رسالة الخطأ

إذا حدث خطأ خلال رسم وتكوين صورة النموذج مثل رسم مسار خطأ أو وجود مجموعة من البيانات المفقودة، فيقوم برنامج التحليل الإحصائي آموس بمنح وإعطاء رسالة تنبيه بالخطأ.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيف يمكن التوثيق من خلال نظام APA للمراجع؟

 

التحليل الاحصائي

 

الفرق بين برنامج AMOS عن برنامج SPSS

يتم أخذ الكثير من الاعتبارات والمعايير في الاعتبار عند التفريق بين برنامج التحليل الإحصائي AMOS وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS: -

enlightenedيُعد الاعتماد على برنامج AMOS للتحليل الإحصائي هو الأسلوب الأمثل في حالة اعتماد القائم على التحليل الإحصائي على إطار نظري متميز ودراسات سابقة متينة.

enlightenedفي حالة اشتمال البحث علي عدد من المتغيرات المستقلة بالإضافة إلى العديد من المتغيرات التابعة، يكون اختيار برنامج AMOS للتحليل الإحصائي صحيحًا ومهمًا ومميزًا.

enlightenedيساعد AMOS على تحديث محتوى الإطار النظري بطريقة جيدة ومميزة.

enlightenedيختلف برنامج AMOS للتحليل الإحصائي عن برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بأنه يتيح باختيار أكثر من فرض في نفس الوقت.

enlightenedلا يتأثر برنامج AMOS للتحليل الإحصائي بوجود بيانات مفقودة، بل يتمكن القائم على التحليل الإحصائي باستكمال عمله بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات.

enlightenedيعمل تحميل برنامج   AMOSعلى تنفيذ التحليل العاملي التوكيدي.

 

نستنتج مما سبق أن أساليب وآليات تحليل البيانات الإحصائية تساعد المحلل الإحصائي على تطوير عمله وتطوير مستوى ودقة النتائج التي يحصل عليها، ويعتبر نظام AMOS من أفضل التقنيات المتميزة التي تم تنفيذها في عالم تطوير تقنيات تحليل البيانات الإحصائية اللازمة لإعداد الدراسات البحثية، كما يدخل عالم التطوير والتكنولوجيا في محتواه الذي يساعد في بيانات التدريب لتنفيذ البحوث.

 

لا تفوت مقالنا:  أوجه الفرق بين SPSS وAMOS الرئيسية

 

تحميل كتاب التحليل الاحصائي باستخدام pdf Amos  

وفرنا لك أيضاً نسخة من كتاب التحليل الاحصائي بـ استخدامAmos   pdf، ينمكن أن تحصل من خلاله على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ برنامج التحليل الاحصائي Amos، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

أضغط على اللينك لتحميل البرنامج مجاناً   Amos statistical analysis program    

 

 هل تبحث عن طريقة سهلة وفعالة لتحليل البيانات الإحصائية؟ لدينا الحل المثالي بالنسبة لك، برنامج التحليل الإحصائي Amos مع برنامج Amos، يمكنك تحويل البيانات المعقدة إلى نتائج قابلة للفهم وذات أهمية حقيقية، يُعتبر Amos أداة أساسية لأي باحث أو محلل يعمل في المجالات التجارية والأكاديمية وغيرها فنحن نكون مكتبتك تقدم لك أفضل أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة