المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

يحدث  للعديد من الطلاب في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، ومن الصعب التمييز وتوضيح الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي، وهذا يتطلب فهمًا جيدًا لكلًا من الإطارين؛ من أجل إجراء تحقيق جيد، تشرح هذه المقالة كلًا من المفهومين بطريقة سهلة.

 

ما هو الإطار النظري؟

الإطار النظري هو الجزء النظري من دراستك، وهو يعكس النظريات المتاحة والمفحوصة والتي تنطبق على مجال بحثك؛ وبالتالي فالإطار النظري هو مجموعة من النظريات المرتبطة التي تحدد اتجاه بحثك وتحليلك.

 

اقرأ أيضًا: الاطار المفاهيمي في البحث العلمي (الخصائص-الأهمية-خطوات الإعداد)

 

ما هو الإطار المفاهيمي للبحث؟

الإطار المفاهيمي هو ما يوضح للقراء ما هو غرض بحثك؟ وماذا ستكتشف؟ يعرف المتغيرات التي تخص دراستك، ويظهر كيفية تأثيرها على بعضها، يتم إعداد الإطار المفاهيمي قبل جمع البيانات، وعادة ما يتم إظهاره بشكل بصري، يجب أن تنشئ إطار مفاهيمي قبل أن تشرع في جمع البيانات.

 

الإطار النظري

 

ما هي مكونات الإطار النظري؟

يجب على الباحث قبل البحث عن الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي، أن يكون لديه خلفية كافية عن مكونات الإطار النظري؛ فـ لكي يتمكن الباحث من إعداد إطار نظري فريد يستطيع من خلاله إعداد ورقة علمية ذات بنية متماسكة وعناصر كاملة، فينبغي أن يتبع هذه الخطوات ألا وهي:

اسم البحث

يجب على الباحث أن يختار عنوانًا جديدًا وفريدًا لدراسته، ويجب ألا يكون العنوان متكررًا، وأن تكون صياغته فريدة وسهلة الفهم، معبرة عن طبيعة الدراسة ومحتواها وأفكارها.

عنوان الدراسة العلمية هو المفتاح ليتمكن القراء من رؤية ما يفكر فيه الباحث، والاستنتاجات، والنتائج التي يريد إيصالها من خلال الدراسة؛ لذلك فإن اختيار عنوان البحث العلمي عنصر مهم، ويجب اختياره وفق معايير معينة، وهذه المعايير هي كما يلي:

يجب أن يكون العنوان قصيرًا ويعبر عن الفكرة الأساسية للبحث العلمي.

يجب أن يكون العنوان بسيطًا وواضحًا حتى يسهل إيصال الفكرة التي يشير إليها.

 

مقدمة في البحث العلمي

تعتبر مقدمة البحث أحد المكونات المهمة للإطار النظري للبحث العلمي، وبذلك فهي تعبر عن محتوى البحث، كما توضح المقدمة الأسباب والدوافع التي دفعت الباحث إلى اختيار موضوع البحث.

 

وفي ضوء المقدمة يلخص الباحث المعلومات الأساسية التي تدور حولها الدراسة، وبهذه الطريقة تتيح للقارئ الحصول على فهم أولي للموضوع والخروج بفرضية؛ لتوضيح وجهة نظره ودوافعه لإعداد الورقة، كما تسلط المقدمة الضوء على النتائج المحتملة التي يمكن للباحث استخلاصها بناءً على الورقة.

 

صياغة الفرضيات ومتغيرات الدراسة

وبعد إعداد المقدمة قامت الباحثة بوضع فرضيات ومتغيرات الدراسة، وعليه فإنه يعبر عن كيفية حل المشكلات المحيطة بالبحث العلمي، فهو يشرح ويعالج الظاهرة موضوع الدراسة، ويعمل على تقديم الحلول بشأنها؛ لأنه يدرسها لإثبات صحتها أو نفيها تعرف على المتغيرات في البحث العلمي ( أنواعها، خصائصها، أهم تصنيفاتها )

 

التعلم السابق

يتطلب الإطار النظري للبحث العلمي من الباحثين توضيح الدراسات السابقة، وتوضيح دورها الفعال في مناقشة أسئلة البحث، أو حل بعض الجوانب السابقة، وتمت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسات السابقة مع نتائج هذه الدراسة.

تعتبر الأبحاث السابقة من الدراسات والأوراق المعدة مسبقًا، والتي تتناول جانبًا من موضوع البحث الحالي، ويلتزم الباحث باستخدامه، ويحرص على عرض نتائجه، ومقارنتها مع تلك التي استنتجها من خلال بحثه.

 

مصطلحات البحث العلمي

يتطلب الإطار النظري للبحث العلمي من الباحثين صياغة المصطلحات والمفردات التي تظهر في أوراقهم العلمية؛ لأن كل مجال علمي له مصطلحاته الخاصة، ويجب أن تكون هذه المصطلحات دقيقة، ويجب أن تشرح معانيها بشكل واضح، وهذا يسمح للقارئ بفهم القصد من المفردات الصعبة المدرجة في الدراسة.

 

الأساليب العلمية

يجب على الباحث صياغة أسلوب علمي ضمن مكونات الإطار النظري للبحث العلمي، يستطيع من خلاله الباحث إنجاز البحث بشكل أكاديمي، وهناك العديد من الأساليب العلمية المستخدمة في البحث العلمي، بما في ذلك الطرق الاستقرائية، الطرق التاريخية، الطرق التحليلية، الطرق التجريبية.

 

نتائج البحوث والتوصيات

عندما يذكر الباحث نتائج البحث في عمله فهو ملخص للنتائج التي حققها في كل مرحلة من مراحل البحث، ويعتبر بمثابة مرجع أساسي لنجاح البحث، ويوضح أن هناك مشاكل في النتائج التي حققها الباحث من خلال دراسة المشكلة؛ فقام بتوضيح الظاهرة ثم دراستها؛ من خلال تحليلها، وبيان أسبابها وأثرها على المجتمع، ثم عرض النتائج التي توصل إليها في النهاية.

 

ويلخص الباحث الإطار النظري للدراسة العلمية؛ من خلال بيان التوصيات المستخلصة من الدراسة، وينتج عن ذلك مجموعة من التوصيات المبررة.

 

احصل على: معايير إعداد الإطار النظري الجيد

 

 أهمية الإطار النظري

يجب قبل أن نتناول الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي، أن نسلط الضوء أولًا على مدى أهمية الإطار النظري، فتتجلى أهمية الإطار النظري في النقاط التالية:

يعد الإطار النظري أحد أهم العناصر في مساعدة الطلاب على فهم موضوع أو نطاق الدراسة.

يساعد الإطار النظري للطلاب على فهم وجهات نظر مختلفة حول مواضيع معينة.

يساعد الإطار النظري للطلاب على استخلاص الاستنتاجات والنظريات والأفكار الحديثة.

يساعد الإطار النظري للطلاب على تزويد القارئ بالمعلومات المناسبة حول الموضوع المطروح في الدراسة.

كما يساعد الإطار النظري للطلاب على اتخاذ أهم القرارات المتعلقة بأجزاء أخرى من دراستهم على سبيل المثال: إذا كان الطالب يخطط لإجراء استبيان أو مقابلات شخصية لجمع المعلومات؛ فإن الإطار النظري يمكن أن يساعده في فهم أين قد يحتاج إلى مزيد من المعلومات أو مجموعة الأسئلة التي يمكنه طرحها.

 

تابع قرءاة موضوعنا: عيوب الإطار النظري وكيفية التغلب عليها

 

شروط كتابة الإطار النظري

للحصول على إطار نظري جيد لا بد من الالتزام بالمعايير التي يجب أن يستوفيها الإطار النظري للدراسة:

الإطار النظري للبحث العلمي يجب أن يضيف نتائج جديدة وغير مسبوقة لم يتم ذكرها في الدراسات السابقة، أن تكون قادرًا على شرحها بعبارات أنيقة ومناسبة، وأن تكون قادرًا على قراءتها وفهم معناها.

يجب أن يوضح الإطار النظري مصطلحات الدراسة العلمية، ويشرحها بشكل واضح لا لبس فيه، كما يجب أن يشمل جميع الأفكار والمفاهيم الجديدة التي تتضمنها الدراسة.

يجب كتابة الإطار النظري بشكل منظم ومنظم؛ بحيث يكون محتوى البحث وأفكاره متسقة وواضحة ومميزة، يتم عرض الأفكار بشكل يتوافق مع المبادئ العامة للبحث العلمي.

وأخيرًا يرجى ملاحظة أن الإطار النظري يجب أن يكون مكتوبًا بشكل أنيق دون أخطاء إملائية أو نحوية، فالإطار النظري سيء الكتابة سيكون له تأثير سلبي على البحث العلمي، ويجب كتابته بلغة فريدة، والأسلوب العلمي يجب أن يشتمل على كافة الأفكار والمعلومات التي يريد الباحث توضيحها، وبذلك تكون الدراسة شاملة لجميع الجوانب.

 

لا تفوت مقالنا: ما هي أهم خطوات الاطار النظري الناجح؟

 

خصائص الإطار المفاهيمي

الإطار المفاهيمي هو أداة تستخدم في البحث والتحليل؛ لتوضيح المفاهيم والعلاقات بينها في مجال معين، يعد الإطار المفاهيمي منهجًا تحليليًا يساعد على تنظيم الأفكار، والمعلومات، وتوجيه البحث والتفكير، يساعد الإطار المفاهيمي على فهم الظواهر المعقدة، وتحليلها، وتفسيرها بشكل أفضل، فيما يلي سنلقي نظرة على خصائص الإطار المفاهيمي، ويمكنك من خلال تلك الخصائص معرفة الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي، وتتمثل تلك الخصائص في الآتي:

تنظيم المفاهيم

يعمل الإطار المفاهيمي على تنظيم المفاهيم والأفكار ضمن هيكل منطقي، يتم تحديد المفاهيم الرئيسية، وتحديد العلاقات بينها، فيساعد هذا النوع من التنظيم على فهم المفاهيم بشكل أفضل وتقديمها بشكل منطقي.

 

توضيح العلاقات

يساعد الإطار المفاهيمي في توضيح العلاقات بين المفاهيم المختلفة، ويمكن استخدام الإطار المفاهيمي لإظهار العلاقات السببية، أو العلاقات التبادلية، أو العلاقات الهيكلية، أو أي نوع آخر من العلاقات المهمة في المجال المدروس.

 

تقديم النماذج

يمكن للإطار المفاهيمي أن يساعد في تقديم نماذج أو نظريات تشرح الظواهر المعقدة، يتيح هذا النوع من التصور النظر إلى الظواهر من منظور أوسع، وتحليلها بشكل أكثر دقة.

 

توجيه البحث

يعمل الإطار المفاهيمي على توجيه البحث، وتحديد مجال الدراسة، والمتغيرات الرئيسية المرتبطة به، ويساعد في تحديد الأسئلة البحثية وتوجيه عملية جمع البيانات وتحليلها.

 

التطبيق على مجالات متعددة

يمكن استخدام الإطار المفاهيمي في مجالات متعددة، يستخدم في البحث العلمي، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الطبية، وعلى نطاق أوسع في التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات.

 

اقرأ المزيد حول الإطار النظري في البحث العلمي ( أهميته-خطوات كتابته-شروطه)

 

التطور والتعديل

يمكن تطوير الإطار المفاهيمي وتعديله حسب الاحتياجات والتحديات المستجدة، يمكن إدخال تغييرات في المفاهيم الرئيسية أو تعديل العلاقات بينها بناءً على التطورات في المجال أو استجابة للاكتشافات الجديدة.

 

التحليل والتفسير

يساعد الإطار المفاهيمي في تحليل البيانات وتفسيرها بشكل فعال، ويمكن استخدام المفاهيم الرئيسية، والعلاقات المحددة في الإطار؛ لتحليل البيانات الموجودة واستنتاج النتائج والاستنتاجات.

 

التواصل والتبادل

يعمل الإطار المفاهيمي كأداة تواصل وتبادل المعلومات بين الباحثين والمهتمين في المجال، يمكن استخدام الإطار المفاهيمي للتواصل بشكل أكثر فعالية ووضوحًا بين الأفراد الذين يتشاركون في نفس المجال أو الدراسة.

 

أهم خصائص الإطار النظري الجيد

يمكنك عزيزي الباحث أن تطلع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي؛ من خلال خصائص الإطار النظري التي تتمثل في النقاط التالية:

شمولية الإطار النظري

من المهم أن يركز الطلاب على جمع المعلومات من مصادر متنوعة ومتاحة بما يخدم أهداف الدراسة.

 

استخدام المراجع ضمن الإطار النظري

من المهم جدًا للطالب أن يذكر جميع المراجع التي يستشهد بها؛ ليستفيد القارئ وكل من يرغب في الاستفادة من المصدر الأصلي للمعلومات.

الانتقائية والاختيار المناسب للمعلومات ضمن إطار نظري، من المهم للطلاب أن يشرحوا كيفية الحصول على المعلومات من المراجع المستخدمة، وكيفية اختيار بعضها للبحث بناءً على معايير معينة.

 

تعرف على: معايير كتابة الإطار النظري في 7 خطوات

 

ذكر المحتوى المتعلق بموضوع البحث أو مجاله في الإطار النظري

وذلك للاعتماد على أهداف البحث أو الأسئلة أثناء عملية البحث لاستخراج المعلومات المفيدة، وتمييزها عن غيرها من المعلومات.

 

التحليل والمناقشة

من المهم للطلاب مناقشة وتحليل مختلف النظريات والأفكار ووجهات النظر المتعلقة بموضوع البحث ضمن إطار نظري بدلًا من الاقتباس فقط؛ لأن ذلك سيعرض ويوضح المهارات التحليلية للطلاب، والمهارات المنطقية ويظهر الإلمام بموضوع الدراسة.

 

الإطار النظري

 

أهمية الإطار المفاهيمي

يعد الإطار المفاهيمي من الأدوات الأساسية في البحث والتحليل؛ حيث يلعب دورًا هامًا في فهم وتفسير الظواهر المعقدة، إليك أهمية الإطار المفاهيمي:

هيكلية التفكير

يساعد الإطار المفاهيمي على تنظيم الأفكار والمعلومات بشكل هيكلي، يعمل كنموذج لتصنيف وترتيب المفاهيم وتوضيح العلاقات بينها، يُمكن الباحثين والمحللين من خلال الإطار المفاهيمي ترتيب الأفكار والمفاهيم بطريقة منطقية ومنظمة؛ مما يؤدي إلى تحليل أعمق وفهم أفضل للموضوع المدروس.

 

توجيه البحث

يعمل الإطار المفاهيمي كدليل لعملية البحث؛ حيث يساعد على تحديد المتغيرات الرئيسية والعلاقات بينها، بواسطة الإطار المفاهيمي، ويمكن للباحثين توجيه البحث نحو الجوانب الأكثر أهمية، والتحليل العميق للظواهر المختلفة، يسهم الإطار المفاهيمي في توجيه جهود البحث بشكل فعال، وتحقيق نتائج أكثر دقة.

 

تحليل شامل

يسهم الإطار المفاهيمي في تحقيق تحليل شامل للموضوع المدروس، يعمل الإطار المفاهيمي كأداة لفحص جوانب متعددة وتفاصيل الظاهرة المراد دراستها، يساعد في تحليل العوامل المؤثرة والعلاقات بينها، وفهم التفاعلات المعقدة بين المتغيرات المختلفة؛ من خلال الإطار المفاهيمي، ويمكن للباحثين النظر إلى الموضوع بشكل شامل وشمولي.

 

تطبيقات عملية

توفر الإطارات المفاهيمية أسسًا قوية للتطبيقات العملية، عندما يتم توصيل النتائج والاستنتاجات من خلال الإطار المفاهيمي، يمكن استخدامها في التخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرارات، وتطوير السياسات، وتحسين العمليات، يمكن أن يؤدي الاعتماد على الإطارات المفاهيمية إلى تحقيق نتائج عملية ومجدية للمنظمات والمؤسسات.

 

تبادل المعرفة

يعد الإطار المفاهيمي لغة مشتركة بين الباحثين والمتخصصين في مجال معين، يساهم في تسهيل تبادل المعرفة والفهم بين الأفراد والفرق البحثية المختلفة، يعمل الإطار المفاهيمي كأداة للتواصل والتفاهم الفعال بين الأطراف المعنية؛ مما يسهم في تطوير المعرفة وتبادل الأفكار والابتكارات في مجالات مختلفة.

 

احصل على: أهم مراحل الإطار النظري للبحث pdf جاهز

 

الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي

enlightenedالإطار المفاهيمي يحدد النهج الذي يتبعه الباحث لفهم مشكلة البحث، وهو يستند إلى الإطار النظري، الذي يغطي نطاقًا أوسع من الموضوع، الإطار النظري يشمل النظريات التي تم اختبارها على مر الزمن، والتي توضح نتائج العديد من الدراسات حول كيفية حصول الظواهر.

enlightenedالإطار النظري يمثل بشكل عام العلاقات بين العناصر في ظاهرة محددة بالمقابل، يمثل الإطار المفاهيمي التوجه الخاص الذي يجب أن يسير عليه البحث من منظور إحصائي، يصف الإطار المفاهيمي العلاقة بين المتغيرات المختارة في الدراسة، كما يحدد ما يدخل وما يخرج من التحقيق ككل، يسمى الإطار المفاهيمي أحيانًا بنموذج البحث.

enlightenedفالإطار المفاهيمي هو مجموعة من الأفكار المحدودة التي تستخدم داخل الإطار النظري الأكبر، قد يشتمل الإطار النظري على عدة أفكار لم تستكشف داخل ورقة أو تجربة تنظمها، ولكن بالتأكيد تستخدم كل جزء من الإطار المفاهيمي في عملية البحث.

enlightenedلاحظ أن الإطار المفاهيمي غالبًا ما يتأثر بالإطار النظري، على سبيل المثال ربما يولى عالم النفس فرودي أهمية كبرى لبيانات طفولة مبكرة لأشخاص درسهم، من جانب آخر، قد يحدد الإطار النظري أيضًا ما لا يؤخذ في اعتبار من خلال إطار مفاهيمي.

 

الإطار المفاهيمي pdf

إذا كنت ترغب في ملف الإطار المفاهيمي pdf، اضغط هذا الربط يمكنك من خلاله الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن The difference between a theoretical and conceptual framework

 

 في هذا المقال، قدمنا لك شرحًا مفصلًا ومتكاملًا عن كيفية كتابة الإطار المفاهيمي في البحث العلمي خطوة بخطوة للباحثين، وأيضًا ما الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي، فإذا كنت ترغب في تحقيق التميز والابتكار في الإطار المفاهيمي لبحثك، فلا تتردد في الاتصال مكتبتك، أفضل شركة تقديم خدمات كتابة الرسائل العلمية، لدينا فريق أكاديمي متخصص في المجالات الإنسانية المتنوعة؛ لضمان إنشاء إطار فريد لك، نحن سعداء بمساعدتك من خلال خدماتنا، تواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة