المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يكثر الحديث عن الفرق بين الملخص والمستخلص كجزئيين أساسيين في  البحث العلمي؛ حيث يوضع المستخلص في بداية البحث، وتتم كتابة المستخلص في عدد من الفقرات؛ وذلك على حسب حجم وترتيب البحث العلمي، بينما الملخص هو عبارة عن نسخة مصغرة من البحث العلمي، ويتم كتابة في فقرة واحدة أو فقرتين، وسنتحدث باستفاضة أكثر عن كل منهما، وعن الفرق بينهما خلال مقالنا تابع معنا.

 

الفرق بين الملخص والمستخلص من حيث المفهوم

تتنوع مفاهيم اللغة العربية في مجال البحث العلمي، ومن بين تلك المفاهيم مفهوم الملخص والمستخلص؛ حيث لكلًا منهم دور مميز ومفهوم مختلف عن الأخر، وسنقدم لكم تفسير واضح عن هذ الموضوع فيما يلي:

مفهوم الملخص

يُعرف الملخص بأنه تلخيص مختصر وشامل لمحتوى النص الأصلي، ويهدف إلى تقديم نظرة عامة على الفكرة الرئيسية والنتائج الرئيسية للدراسة أو المقال؛ حيث يتناول الملخص أهم النقاط والفحوى دون الانخراط في تفاصيل كثيرة؛ حيث يعد الملخص جسرًا فعّالًا للقارئ لفهم المحتوى بشكل عام دون الحاجة إلى قراءة النص الكامل.

 

مفهوم المستخلص

أما المستخلص، فيعبر عن محاولة لتلخيص النص بشكل أعمق وأكثر تفصيلًا، ويتناول المستخلص الفكرة الرئيسية، ولكنه يتعمق في التفاصيل والمفاهيم الرئيسية الموجودة في النص؛ حيث يُعد المستخلص خيارًا مناسبًا للقارئ الذي يرغب في فهم الدراسة بمزيد من التفصيل دون الحاجة إلى قراءة النص الكامل.

يتضح لنا أن الفرق الأساسي بين الملخص والمستخلص في عدة نقاط؛ في حين تقديم الملخص لمحة سريعة وشاملة عن موضوع البحث، يسعى المستخلص إلى فحص التفاصيل والمفاهيم بشكل أعمق، ولمعرفة المزيد يمكنك الاطلاع على نموذج مستخلص رسالة ماجستير pdf.

 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي؟

 

الفرق بين الملخص والمستخلص من حيث طريقة الكتابة

يعد الملخص والمستخلص هما الوسائل الأساسية لتقديم نظرة عامة حول محتوى البحث، إلا أنهما قد يتشابهان في الهدف؛ حيث إن الفرق بينهما يظهر بوضوح من حيث طريقة الكتابة، دعونا نقدم لكم الفرق بينهم من حيث طريقة الكتابة في الآتي:

طريقة كتابة الملخص

هناك دائم قواعد لكتابة المخلص في الأبحاث العلمية؛ حيث يتم تحديد الحد الأقصى من 250 كلمة لطول الملخص، والهدف من ذلك هو تقديم نظرة شاملة سريعة وواضحة على أهم المعلومات من البحث؛ حيث يشجع الملخص القارئ على الاستمرار في قراءة البحث بأكملها.

ولذلك يجب قبل كتابة الملخص معرفة المتطلبات المحددة للمجال الدراسة، بينما هناك مؤسسات تسمح بكتابة عدد كلمات أكبر في المخلص، ويصل إلى 500 كلمة.

يتضمن المخلص عدد من العناوين المنفصلة لتوجيه القارئ خلال دراسة البحث، وذلك يتطلب جميع مجالات العلوم والهندسة والرياضيات استخدام هذا التنسيق في إعداد الأبحاث.

 

طريقة كتابة المستخلص

هناك بعض المعاير وقواعد لكتابة المستخلص، وفي معظم المستخلصات يستخدم خط بحجم Times New Roman 12، ويمكن كتابة مستخلص البحث باللغة الإنجليزية، ويجب كتابة أربع فقرات منفصلة لا يزيد طولها عن صفحة واحدة، ويجب اتباع الخطوات التالية في تقديم الفقرات:

يجب توضيح موضوع الدراسة مع إعطاء معلومات عامة حول مجال الموضوع.

ينبغي وصف ما كل ما هو معروف حاليًا من الأعمال السابقة، وما هو غير مفهوم أي فجوة البحث.

تأتي ثالث خطوة يجب على الباحث شرح أهمية معالجة المشكلات والقضايا التي تواجهنا في البحث؛ وذلك لتوضيح الأسباب التي دفعت الباحث لهذه الدراسة.

وفي النهاية يجب تقديم نبذة عامة عن أهداف الدراسة.

 

تعرف على: كيف يمكن صياغة مشكلة البحث بطريقة بسيطة ؟

 

الفرق بين الملخص والمستخلص من حيث الخصائص

يلعب كل من الملخص والمستخلص دورًا مميزًا في تقديم لمحة عن المحتوى الأصلي في مجال البحث العلمي؛ ولذلك سنقدم بعض الفروق من حيث الخصائص بين المخلص والمستخلص، فيما يلي:

خصائص الملخص

يهدف المخلص إلى توفير نظرة عامة وموجزة عن المحتوى الأصلي؛ حيث يركز على النقاط الرئيسية والأهمية العامة للنص.

يتم استخدام المخلص في العديد من السياقات، مثل: الصحافة، والنشر العلمي، والأبحاث، والتلخيصات الأدبية.

المخلص عادةً ما يكون قصيرًا ومحددًا ويحتوي على المعلومات الأكثر أهمية وإيلاء الأولوية للجوانب الرئيسية للنص الأصلي.

يستهدف المخلص القراء الذين يرغبون في الحصول على فكرة سريعة عن المحتوى الأصلي بشكل موجز ومركز.

يكون المخلص عادةً قصيرًا، يتراوح بين عدة جمل إلى فقرة قصيرة، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى عدة فقرات حسب المحتوى.

 

خصائص المستخلص

يهدف المستخلص إلى تلخيص البحث أو الدراسة العلمية بشكل شامل؛ حيث يشمل مقدمة موجزة، والأهداف، والمنهجية، والنتائج الرئيسية، والاستنتاجات العامة.

يستخدم المستخلص بشكل رئيسي في المجالات العلمية والأبحاث الأكاديمية، مثل: المجلات العلمية، والمؤتمرات، والأطروحات العلمية.

يكون المستخلص مفصلًا وشاملًا؛ حيث يتضمن معلومات حول الأهداف، والمنهجية، والنتائج، والاستنتاجات للبحث أو الدراسة العلمية.

يكون المستخلص أطول من المخلص؛ حيث يشمل مقدمة موجزة وجسم المستخلص الذي يتناول الأهداف، والمنهجية، والنتائج، والاستنتاجات، وقد يتراوح طوله من بضعة فقرات إلى صفحات عدة، حسب حجم البحث أو الدراسة.

يستهدف المستخلص الباحثين والأكاديميين الذين يرغبون في تقييم البحث أو الدراسة وفهم المعلومات الأساسية قبل قراءة البحث بالكامل.

 

احصل على: ما هو الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات؟

 

الفرق بين الملخص والمستخلص من حيث عدد الكلمات

هناك العديد من المعايير التي يجب اتباعها في كتابة عدد كلمات كلًا من الملخص والمستخلص، وهناك فرق واضح بين عدد كلمات الملخص والمستخلص؛ ولكي تتعرف عدد كلمات كلًا منهم، تابع معنا الآتي:

عدد كلمات المستخلص

هو عبارة عن خطوط أساسية وعريضة ليحث العلمي؛ حيث يتم كتابة المستخلص في عدد من الفقرات؛ وذلك على حسب ترتيب البحث العلمي، ويتراوح حجم المستخلص بين 150 و200 كلمة، ويمكن كتابة مستخلص البحث باللغة الإنجليزية.

 

عدد كلمات الملخص

الملخص هو عبارة عن نموذج مصغر من النص الأساسي لتوضيح جميع جوانب الدراسة، ويمكن كتابة الملخص بالغة العربية والانجليزية، ويجب ألا تزيد عدد كلمات الملخص عن 300 كلمة وألا تقل عن 80 كلمة.

 

تابع قراءة موضوعنا: ما هو الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث؟

 

الاختلافات الرئيسية بين الملخص والمستخلص

عند دراسة الأبحاث العلمية نواجه كلمتين متشابهتين في الوظيفة، ولكن تختلف في الطبيعة والاستخدام، وهما الملخص والمستخلص، وعلى الرغم من أنهما يشيران إلى تلخيص المحتوي الأصلي، إلا أنهما يختلفان في العديد من الأمور؛ ولذلك سنقدم نبذة بسيطة عن الفرق بين الملخص والمستخلص:

enlightenedالمخلص يهدف إلى توفير نظرة عامة وموجزة عن المحتوى الأصلي؛ حيث يركز على النقاط الرئيسية والأهمية العامة للنص، وعلى سبيل المقارنة، يهدف المستخلص إلى تلخيص البحث أو الدراسة العلمية بشكل شامل؛ حيث يشمل مقدمة موجزة، والأهداف، والمنهجية، والنتائج الرئيسية، والاستنتاجات العامة.

enlightenedيستخدم المخلص بشكل عام في الصحافة، والنشر العام، والتلخيصات الأدبية، والمقالات غير العلمية التي لا تتطلب تفاصيل دقيقة، وعلى النقيض من ذلك، يستخدم المستخلص بشكل رئيسي في المجالات العلمية والأبحاث الأكاديمية، مثل: المجلات العلمية، والمؤتمرات، والأطروحات العلمية.

enlightenedالمخلص يكون قصيرًا ويشمل النقاط الرئيسية والأفكار الأساسية في النص الأصلي، ويتجاهل التفاصيل الدقيقة والمعلومات الثانوية، بالمقابل، يكون المستخلص مفصلًا وشاملًا؛ حيث يتضمن معلومات حول الأهداف والمنهجية والنتائج والاستنتاجات للبحث أو الدراسة العلمية.

enlightenedيكون المخلص عادةً قصيرًا، يتراوح بين عدة جمل إلى فقرة قصيرة، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى عدة فقرات حسب المحتوى، بينما المستخلص، فإنه يكون أطول من المخلص، فهو يشمل مقدمة موجزة وجسم المستخلص الذي يتناول الأهداف، والمنهجية، والنتائج، والاستنتاجات، وقد يتراوح طوله من بضعة فقرات إلى صفحات عدة، حسب حجم البحث أو الدراسة.

enlightenedيستهدف المخلص القراء الذين يرغبون في الحصول على فكرة سريعة عن المحتوى الأصلي بشكل موجز ومركز، ومع ذلك، يستهدف المستخلص الباحثين والأكاديميين الذين يرغبون في تقييم البحث أو الدراسة وفهم المعلومات الأساسية قبل قراءة البحث بالكامل.

 

لا تفوت مقالنا: ما الفرق بين البحث العلمي والدراسة العلمية؟ 4 فروق واضحة

 

نموذج مستخلص رسالة ماجستير pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من نموذج مستخلص رسالة ماجستير pdf، يمكن أن تتطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي تتعلق بـ الفرق بين الملخص والمستخلص، فقط كل ما عليك الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد التعرف على جميع المعلومات عن The difference between abstract and abstract

 

اتضح لنا من خلال الفرق بين الملخص والمستخلص أن كل من هذين العنصرين يلعب دورًا حيويًا في نقل المعلومات العلمية؛ حيث يقدم المستخلص تفصيل دقيقة وعميقة حول البحث الأصلي، بينما المخلص يعمل على تقديم لمحة سريعة وفعالة للبحث، هل تريد المزيد من المعلومات؟ كل ما عليك التواصل معنا نحن شركة مكتبتك لخدامات الأكاديمية سنوفر لكم من خلال فريقنا المكون من أفضل الخبراء في مجال البحوث العلمية المزيد من الخدامات وتقدم لك عن مكاتب كتابة الرسائل العلمية، ستساهم في توفير الكثير من البيانات والمعلومات، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة