المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يحدد تصميم فقرات الاختبار سرعة ودقة تصحيح الإجابة، ولابد من استخدام طرق تصحيح الاختبار الملائمة لفقرات الاختبار وكذلك خطوات تصحيح الاختبار من أجل الحصول على النتائج المثلى التي تساعد الباحث العلمي وتعينه في دراسته. 

 

ولذلك سيتناول المقال الحالي  طرق تصحيح فقرات الاختبار، وكذلك أهم خطوات تصحيح الاختبار بالإضافة إلى تحليل الفقرات الخاصة بالاختبار، والطريقة الصحيحة لكتابة الفقرات الاختبارية، لذا اقرأ هذا المقال المفيد!

 

أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي

بجانب التعرف على أهم طرق تصحيح الاختبار سنتعرف على أهم أنواع الفقرات الخاصة بالاختبار، ويوجد في البحث العلمي أكثر من نوع للفقرات الخاصة بالاختبار، سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، وأهم أنواع هذه الفقرات ما يلي:

 

أولًا: فقرات الصواب أو الخطأ

تعتبر فقرات الصواب والخطأ أحد أهم أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي، ويتم تقديم في هذا النوع من الفقرات عبارة وكذلك مشكلة أو مسألة، وسنحتاج منه الإجابة بوضع علامة صح أو خطأ عليها.

 

ثانيًا:فقرات التكميل

يعتبر هذا النوع من الفقرات كذلك أحد أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي، وفي هذا النوع يتم تقديم طلب للمفحوص وذلك ليكمل العبارة أو المسألة الخاصة بفقرة الاختبار، وذلك من خلال اضافة العنصر المناسب.

 

ثالثًا: فقرات الاختيار من عدة اجابات

وهنا يتم كتابة سؤال، ومن ثم كتابة عدة إجابات للاختيار فيما بينهم، وتكون أحد هذه الإجابات صحيحة ويكون الإجابات الباقية خاطئة، وعلى الباحث أن يختار الإجابة الصحيحة من بين كافة الإجابات.

 

رابعًا: فقرات المزاوجة

يتم تقديم في هذه الحالة مجموعة من الفقرات، تتكون كل فقرة منها من عنصرين، ويجب أن يتم وضع كافة الفقرات مصفوفة في عمودين، يحتوي العمود الأول على عنصر من أحد العناصر الخاصة بكل فقرة، ويحتوي العمود الثاني على العنصر الآخر.

 

يتم وضع رقم أو رمز لكل عمود، ويجب على الشخص المفحوص أن يقوم بالإشارة من خلال سهم يبدأ من العنصر الأول وينتهي بالعنصر الثاني، وذلك حتى يتمكن من إكمال وإتمام الفقرة، وينبغي أن يضع الباحث كذلك الرمز أو الرقم المتمم أمام العنصر الأول الخاص بالفقرة.

 

خامسًا: فقرات إعادة الترتيب 

وتعتبر فقرات إعادة الترتيب كذلك أحد أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي،  وفيها يتم وضع مجموعة من الفقرات الغير مرتبة، وينبغي على المفحوص أن يقوم بترتيب جميع هذه الفقرات بشكل صحيح؛ وذلك حتى تكون مجموعة من الجمل ذات المعنى.

 

سادسًا: فقرات المقال

في هذا النوع من أنواع فقرات الاختبار يتم تقديم مجموعة من الأسئلة يتم الإجابة عليها في صورة مقال، أو بإمكاننا تحديد  عنوان معين للمقال الذي نود أن يكتب عنه المفحوص، أو نقوم بالتحدث عن قضية أو ظاهرة، ونرغب في أن يبدي المفحوص رأيه فيها.

 

تعرف أكثر عن الإختبارات الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

الطريقة الصحيحة لكتابة الفقرات الاختبارية

قبل أن نتعرف على أهم طرق تصحيح الاختبار سنتعرف على كيف يتم كتابة الفقرات الخاصة بالاختبارات بطريقة صحيحة، سيتعين عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية، وأهم الخطوات ما يلي:

 

أولًا: تحديد الغرض الأساسي من الاختبار

وفي هذه الخطوة سيقوم الشخص المسئول عن وضع الاختبار بتحديد الهدف أو الغرض الأساسي من إجراء هذا الاختبار، فهل الغرض على سبيل المثال يهدف إلى قياس مدى التحصيل الدراسي.

 

ثانيًا: تحديد كافة الأهداف الخاصة بالاختبار

تعتبر خطوة  تحديد الأهداف الخطوة الثانية من خطوات كتابة الفقرات الاختبارية، فيقوم الشخص الذي يقوم بوضع فقرات الاختبار، وتتم خطوة تحديد الأهداف بناءً على شرطين أساسيين، أولًا التعرف على أهم أنواع الأهداف ومستوياتها، والشرط الثاني هو صياغة جميع الأهداف التي تعكس كافة النواتج التي يتم ملاحظتها أو اختيارها.

 

ثالثًا: تحليل المحتوى

وهذه الخطوة من خطوات كتابة الفقرات الخاصة بالاختبارات يتم قراءة  المادة الدراسية جيدًا، وكذلك تحديد جميع المواضيع الأساسية والمفردات الخاصة بكل موضوع؛ والهدف من ذلك أن يتم تمثيل كافة الفقرات الخاصة بالاختبار تمثيلًا صحيحًا ومتوازنًا.

 

رابعًا: إعداد جدول المواصفات

يعمل الجدول الخاص بالمواصفات على الوصف وكذلك الموازنة بين كل من الأهداف وكذلك المحتوى، ويتكون هذا الجدول من بعدين أساسيين، البعد الأول هو البعد الرأسي، ويمثل المستويات الخاصة بالأهداف، والبعد الثاني هو البعد الأفقي ويمثل كافة الموضوعات الخاصة بمحتوى المادة.

 

كل خلية من الخلايا الخاصة بالجدول تشير وتصف الارتباط الخاص بموضوع معين بهدف معين، وكافة الخلايا على نسبة مئوية، ويتم تحديد النسبة المئوية على أساس أهمية الموضوع وكذلك الأهمية الخاصة بمستوى الهدف.

 

خامسًا: كتابة الأسئلة الخاصة بالاختبار

وفي هذه الخطوة سيتم تحديد كافة الفقرات الخاصة بالاختبارات، ويتم ذلك بعد تحديد عدد هذه الأسئلة، ويتم ذلك بناءً على مجموعة من العوامل أهم هذه العوامل الأهداف التي يتم قياسها، وكذلك الطبيعة الخاصة بالمحتوى، والوقت المخصص للاختبارات وغيرها.

 

بعد ذلك يتم  اختيار النوع الملائم من الأسئلة للاختبار، ويجب أن يتم كتابة مجموعة من الأسئلة تزيد عن الحاجة الفعلية الخاصة بالاختبار؛ فمن الممكن أن تكون جميع الأسئلة غير ملائمة للاختبار.

 

سادسًا: مراجعة الأسئلة الخاصة بالاختبار

بعد أن يتم تجميع كافة الأسئلة الخاصة بالاختبار، يتم تجميع جميع هذه الأسئلة، ومن ثم يتم كتابتها وكذلك وضعها في صورة اختبار، وبإمكان واضع الاختبار أن يقوم بتعديل وكذلك بحذف وكذلك تعديل وكذلك إضافة مجموعة من الفقرات عند الحاجة لذلك.

 

سابعًا: ترتيب الأسئلة الخاصة بالاختبار

في هذه الخطوة يتم ترتيب كافة الأسئلة الخاصة بالاختبار بشكل يبسط ويسهل على الطلاب عملية القراءة وكذلك تتبعها وفهمها، وإذا فهم كافة الطلاب الأسئلة سيقومون بالإجابة عليها بطريقة منظمة، وبالتالي التسهيل على المصحح.

 

ثامنًا: إخراج الاختبار بالصورة النهائية

في هذه الخطوة يتم إخراج مجموعة من الأوراق وكذلك كراسة الاختبار، ويتم ذلك بصورة جيدة وذلك من حيث طريقة الطباعة والمراجعة وكذلك من حيث وضع التعليمات اللازمة للطريقة الخاصة بالإجابة المطلوبة.

 

بإمكانك أن تقوم بتصميم الجداول والملاحق والأشكال في البحث العلمي من خلال المساعدة المقدمة من خلال هذا المقال.

 

تحليل فقرات الاختبار

المقصود من عملية تحليل فقرات الاختبار هو معرفة مدى صعوبة أو معامل التمييز وبالتالي تحديد الفاعلية الخاصة بالبدائل، وتحليل فقرات الاختبار لها الكثير من الفوائد مثل:

 

1-يتمكن المعلم من خلال تحليل كافة الفقرات الخاصة بالاختبار من تحديد جميع نقاط القوة والضعف عند الطلاب.

 

2-يكسبك ذلك خبرة كبيرة في صياغة جميع الفقرات الخاصة بالاختبار، لأن ذلك يكسبك الكثير من المرونة عند  تصميم الاختبار.

 

3-يؤدي ذلك إلى اكساب المعلم أو دكتور المادة خبرة تعليمية كبيرة، وكذلك فإنها تكسب الطلاب الدقة والانتباه في عملية الحل.

 

4-يساعدك التحليل على اكتساب مجموعة كبيرة من الفقرات تساعدك على تكوين كمية كبيرة من الفقرات الخاصة بالاختبار.

 

5-يجعلك تحليل الفقرات الخاصة بالاختبار تختصر كثيرًا في الطول الخاص بالاختبار، ولا يؤثر ذلك في أي حال من الأحوال على ثبات الاختبار.

 

6-التحليل الجيد للفقرات يجعلك تضع الفقرة في المكان المناسب والمحدد الخاص بها، فإذا كانت الفقرة سهلة يجب أن يتم وضعها في أول الاختبار.

 

ستتمكن من التعرف على كافة المعلومات عن التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

المؤشرات المرتبطة بتحليل فقرات الاختبار 

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من المؤشرات  التي ترتبط بتحليل الفقرات الخاصة بالاختبار وأهم هذه المؤشرات ما يلي:

 

معامل الصعوبة

يساعدك هذا المعامل على إيضاح السهولة أو الصعوبة الخاصة بالسؤال المتواجد في الاختبار، ويمثل ذلك النسبة المئوية لعدد الطلاب الذين قاموا بالإجابة على هذا النوع من الأسئلة.

 

فاعلية البدائل

ويتم ذلك في حالة الأسئلة التي تحتوي على الاختيار من متعدد، فستجد في الخيارات مجموعة من البدائل الخاصة بالاجابات، وتمثل كافة هذه البدائل اجابات محتملة، يجب أن يتم اختبار كافة البدائل الخاطئة من خلال طالب واحد على الأقل، أو بنسبة 5% من الطلاب.

 

افضل طرق تصحيح فقرات الاختبار

أعرب الباحث أن هناك عمليتان يجب القيام بهما قبل حساب الدرجة وهما:

- مراجعة الإجابات بمفتاح التصحيح.

- عد الإجابات الصحيحة لحساب الدرجة الكلية.

 

في حين اتضح أن وجود الإجابات الخاطئة والمحذوفة خلال تصحيح الدرجة الكلية أحد عناصر النجاح بالصدفة. وفي فقرات المقال أو فقرات التكميل.

 

يحوي المفتاح قائمة بالإجابات الصحيحة نقارن بها الإجابات التي أتي بها المفحوص ولا يبدو أن هناك طريقة آلية مختصرة لتصحيح مثل هذه الاختبارات.

 

ويمكن زيادة سرعة تصميم فقرات التكميل، بكتابة كل الإجابات التي يأتي بها المفحوص في عامود رأسي حيث يسهل مقارنتها بالمفتاح.

 

أما في فقرات صحيح- خطأ، أو فقرات الاختيار من عدة إجابات أو اختبارات المزاوجة، هناك ثلاثة وسائل للتصحيح:

- المفتاح المثقب.

- التصحيح الأوتوماتيكي.

- التصحيح الآلي: وهي توفر الوقت وتزيد الدقة.

 

 

يزيد الاقتصاد في حالة البحوث التي تستخدم عدداً كبيراً من الاختبارات والتي تطبقها على عدد كبير من المفحوصين، ولا يمكن وضع قادة بسيطة يمكن على أساسها تحديد أكثر الطرق اقتصاداً في التصحيح لأننا يجب أن نحافظ على ثلاثة متغيرات على الأقل وهذه المتغيرات هي:

 

- أجر الكتبة القائمين بالتصحيح.

- تكاليف تصميم وطبع مفاتيح التصحيح الأوتوماتيكية.

- تكاليف تشغيل الآلات.

 

أولًا: المفتاح المثقب كواحد من طرق تصحيح الاختبار

يعتبر المفتاح المثقب أهم طرق تصحيح الاختبار، يعمل على تصحيح فقرات الاختبار من عدة إجابات وفقرات الاختبار صحيح – خطأ غالباً باستخدام مفاتيح مثقبة مطبوعة ومفاتيح التصحيح التي توضع مطابقة تماماً على ورقة الإجابة أو موازية لها تماماً. والمفتاح المثقب يُمكن المصحح من أن يرى الإجابات الصحيحة بسرعة، وأن يعلم عليها بأي طريقة.

 

وفي الكثير من المؤسسات، حيث يصحح عدد كبير من الاختبارات ويجري اختبار على أعداد كبيرة من الأفراد يطلب من المفحوص أن يجيب على ورقة إجابة منفصلة ثم تمر هذه الأوراق إلى ماكينة تطبع الإجابات الصحيحة بحبر ملون بجوار الإجابات التي كتبها المفحوص وهكذا يسهل مقارنة الإجابات بالمفتاح بسرعة.

 

ثانيًا: التصحيح الأوتوماتيكي كواحد من طرق تصحيح الاختبار

يسهل التصحيح الأوتوماتيكي الذي يعتبر من اهم طرق تصحيح الاختبار عملية مراجعة الإجابات على المفتاح التي تلزمنا بها المفاتيح المثقبة. والكثير من الاختبارات طبع بطريقة تجعل وضع الإجابة يدل على مدى مطابقتها للمفتاح. وهذا المفتاح يوضح بحيث لا يستطيع أن يراه المفحوص أثناء إجراء الاختبار.

 

وقد نشر كلاب ويونج عام 1929 سلسلة من الاختبارات طبع فيها المفتاح على ورقة توضع تحت ورقة الإجابة. وظهر ورقة الإجابة مغطى جزئياً بطبقة رقيقة من الكربون الناسخ.

 

ويتكون الاختبار من فقرات يختار فيها المفحوص الإجابة من أربعة إجابات بوضع علامة × على إحدى مربعات أربعة صغيرة مرقمة تتبع الفقرة. والمفحوص يضع علامة × بقلم عادي في المربع الذي يعتقد هو أنه يرمز إلى الإجابة الصحيحة.

 

وفي نفس الوقت تطبع العلامة × على ورقة المفتاح التي تبين الإجابات الصحيحة بواسطة مربعات مطبوعة صغيرة. ولحساب الدرجة على الاختبار ككل، يقوم الباحث بعد المربعات على ورقة المفتاح التي طبعت عليها علامة ×.

 

وكان هذا البحث أول بحث يستخدم طريقة التصحيح هذه. ولكن الطريقة الأوتوماتيكية لا تعطي الدرجة الكلية تلقائياً بل على الباحث أن يعد العلامات أو المربعات.

 

ثالثًا: التصحيح الآلي كواحد من طرق تصحيح الاختبار

صُممت ماكينة العمل العالمية المصححة عام 1938 وفيها تستخدم ورقة إجابة مطبوعة مصممة بدقة حيث يعلم المفحوص إجابته بقلم خاص. وورقة الإجابة مطبوع بها خطوط صغيره متوازية أمام رقم كل سؤال.

 

وهذه الخطوط تحصر بينها مسافات صغيرة ويسود المفحوص بالقلم الخاص إحدى هذه المسافات أمام كل سؤال. ولتصحيح هذه الورقة، توضع في الماكينة ثم تحركها رافعة، وتطبع الدرجة الكلية على الورقة، والتصحيح مبني على اتصالات كهربائية في المواضع التي بها علامات بالقلم الخاص.

 

وتصحيح التخمين يتم فيها وذلك بوضع مفتاح مثقب خاص في مكان معين بالماكينة بالضغط على موضع معين مرتين. وبهذه الطريقة يمكن تصحيح 300 فقرة صح – خطأ في نفس الوقت. وأوراق الإجابة تجري خلال الماكينة بسرعة وبمجرد إدخالها تصحح وتوضع الدرجة الكلية وتحتاج هذه الماكينة إلى كاتب مدرب عليها.

 

التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار بصيغة PDF

إذا أردت أن تحصل على المزيد من المعلومات عن التحليل الإحصائي الذي يتم للفقرات الخاصة بالاختبارات بإمكانك أن تقوم بتحميل ملف بالضغط على التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار PDF، وستجد فيه كافة المعلومات التي ستفيدك بهذا الشأن.

 

إعداد وتجميع فقرات الاختبار بصيغة pdf

إذا أردت كذلك أن تقوم بتجميع وكذلك إعداد الاختبار التعليمي عليك أن تتعرف جيدًا على الخطوات المستخدمة في ذلك، وستتعرف على كافة هذه الخطوات من خلال تحميل ملف عن إعداد وتجميع فقرات الاختبار pdf، وستجد فيه ما ترغب في معرفته.

 

التحليل الاحصائي

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص طرق تصحيح الاختبار، وإذا رغبت في مساعدة أكاديمية أو الحصول على أي خدمة من خدمات البحث العلمي عليك أن تستعين بالخبراء في شركة مكتبتك التي تعتبر من أفضل شركات تقديم خدمات الابحاث والرسائل العلمية، وتواصل مع الشركة على الفور من خلال الواتساب الخاص بها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

- أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة