المدونة

مناهج البحث

تعرف أكثر عن البحث التجريبي وخطواته وخصائصه

2018-11-22 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 9378 مره
تعرف أكثر عن البحث التجريبي وخطواته وخصائصه
ذات صلة
فهرس المقال

هل تستعد عزيزي الباحث لإجراء  البحث التجريبي ولا تعرف كيف تعدُ مثل هذا النوع من البحوث؟ هل ترغب في الحصول علي معلوماتٍ وافية عن هذا البحث؟ ما رأيك بقراءة هذا المقال المبسط لتعرف المزيد من المعلومات عن تعريف البحث التجريبي، والخطوات التي يجب أن تتبعها لإعداد هذا النوع من البحوث وكذلك لتعرف جيدًا علي خصائص هذا النوع من البحوث!

 

يقوم البحث التجريبي أساسًا علي عنصر التجربة، حيث يتم الاحتفاظ بمجموعة من المتغيرات وجعلها متغيراتٍ ثابتة ويتم تجربة مجموعة من المتغيرات الأخرى الخاصة بالبحث ووصفها بأنها عبارة عن المتغيرات تحت التجربة، دعنا نتعرف الآن علي مزيد من المعلومات عن مفهوم البحث التجريبي.

 

ما هو البحث التجريبي (البحوث التجريبية)

بإمكاننا أن نعرف البحث التجريبي بأنه عبارة عن طريقة أساسية لتأسيس البحث الكمي، وأهم ما يميز البحث التجريبي أنه من أكثر الأبحاث دقةً وكذلك يعتبر من أكثر أنواع البحوث علميةً.

 

ولا يقتصر مثل هذا النوع من البحوث في كونه يسرد التاريخ بل يقوم هذا البحث بسردٍ دقيق للأسباب التي أدت إلي حدوث الظواهر، وكذلك يتم توضيح أهم النتائج التي لها علاقة بالأسباب التي تجري في المستقبل.

 

enlightened بإمكاننا توضيح مفهوم البحث العلمي بمثالٍ بسيط فإنه يعتبر تجربةٌ معملية، و بإمكاننا أن نصنف البحث التجريبي بأنه ناجح إذا تم التأكيد من قِبل الباحث بأن التغير الذي حدث في المتغير التابع قد حدث نتيجة حدوث تلاعب في المتغير المستقل، ما رأيك أن تتعرف علي التوثيق في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

متي يتم إجراء بحث تجريبي؟

1-عند الحاجة إلي إقامة علاقة بين كل من السبب والتأثير.

2-إذا أردت التحديد الدقيق للسلوك الذي يحدث بين البب والتأثير.

3-لبيان أهمية العلاقة بين كل من السبب وكذلك النتيجة.

 

ما هي خطوات البحث التجريبي ؟

لتقوم بعمل بحثٍ تجريبي لابد لك وأن تقوم بمجموعة من الخطوات البسيطة، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

أولًا التعرف الجيد علي الظاهرة أو المشكلة

يجب أن تتعرف في بداية الأمر علي الظاهرة أو المشكلة الخاصة بالبحث العلمي الخاص بك، وبإمكاننا أن نتعرف علي الظاهرة أو المشكلة من خلال وضع تعريفٍ صحيح لها، وكذلك يجب عليك عزيزي الباحث أن تكون ملمًا لكل ما تطرحه من جوانب حول هذه الظاهرة.

 

ثانيًا صياغة الفرضيات الخاصة بالبحث

الخطوة الثانية من خطوات البحث التجريبي أن تقوم عزيزي الباحث بصياغة الفرضيات الخاصة ببحثك العلمي، ويتم في هذه المرحلة كذلك استخراج كل المؤثرات التي تؤثر بطريقة مباشرة علي الظاهرة، تعرف تفصيليًا علي كيفية كتابة الفرضيات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ثالثًا تحديد العينة وتحديد أدوات الدراسة

الخطوة الثالثة من خطوات إعداد البحث التجريبي هي عملية تحديد العينة الملائمة لنوع مجتمع الدراسة، وبعد مرحلة تحديد العينة يتم تحديد أدوات البحث العلمي التي تستخدم لجمع المعلومات أو البيانات من المجتمع الخاص بالدراسة ومن أمثلة أدوات الدراسة الاستبيان، المقابلة والملاحظة. 

 

رابعًا تحديد الآلية التي تستخدم في التجربة

تأتي في هذه الخطوة مرحلة الإختيار للآلية الأمثل التي تستخدم في عنصر التجربة، ولتحدد هذه الآلية بطريقة صحيحة يجب أن تراعي عزيزي الباحث عنصري الفرضيات وكذلك المؤثرات التي يتم الحصول عليها من خلال الظاهرة أو المشكلة، تعرف أكثر علي خطوات المنهج التجريبي من خلال هذا المقال.

 

خامسا مرحلة تنفيذ الاستطلاعات

هذه المرحلة تعد بمثابة مرحلة لعمل مجموعة كبيرة من الاختبارات وذلك قبل البدء في تنفيذ التجربة، ويأتي بعد هذه المرحلة خطوة إعتماد الخطة النهائية، ويتم إجراء هذه الخطوة في كل من المكان والوقت المناسب.

 

سادسًا جمع المعلومات من خلال التجربة

يأتي الدور في هذه الخطوة علي مرحلة جمع جميع المعلومات من خلال التجربة، ومن ثم يأتي الدور علي تصنيف جميع هذه المعلومات، وبعد الإنتهاء من تصنيف جميع المعلومات يقوم الباحث بالبدء في استخدام واستخراج كافة الأدلة والبراهين الدالة علي الصدق، ومن ثم يأتي الدور علي دمج جميع المعلومات في الإطار النظري الخاص ببحثك.

 

وإذا لم تستطع أن تنفذ بنفسك هذه الخطوات، اترك الامر علي شركة مكتبتك الفريدة من نوعها فبإمكانك من خلال هذه الشركة أن تحصل علي خدمة إعداد البحث التجريبي وغيرها من أنواع البحوث الأخرى، لا تقلق أبدًا فمع شركة مكتبتك لن تجد أي صعوبةٍ من الآن فصاعدًا.

 

ما هي خصائص البحث التجريبي؟

enlightenedيحقق البحث التجريبي نتائج دقيقة.

enlightenedنتائج هذا البحث موثوقة تمامًا.

enlightenedبإمكان هذا البحث أن يتحكم في جميع متغيرات البحث.

enlightenedيحقق هذا البحث مبدأ الشمول ومبدأ العمق.

enlightenedيمتلك هذا البحث قدرة كبيرة علي حل كافة المشكلات.

enlightenedبإمكانك من خلال هذا البحث أن تفحص الفرضيات والتساؤلات بسهولة.

 

أخطاء الباحثين أثناء إجراء البحوث التجريبية

1-اختيار تصميم تجريبي لا يتناسب مع أهداف ومشكلة البحث.

 

2-إغفال الباحث مراعاة تأثير بعض العوامل على النتائج النهائية.

 

3-عدم الاستناد إلى أساس بحثي قوي وأدلة حقيقة قبل تعميم النتائج على مجتمعات بحثية أخرى.

 

4-عدم الالتزام بالحيادية، فقد يتخذ الباحث بعض المواقف أثناء التجربة والتي قد تؤثر على النتائج.

 

5-عدم قدرة المتغير المستقل إحداث تأثير على المتغير التابع.

 

6-عدم إدراك الباحث لمفهوم الانتقاء والتوزيع العشوائي للعينة على المجموعات التجريبية.

 

7-استخدام عينة محدودة العدد أثناء إجراء بحث تجريبي يعتمد على القياس البعدي فقط.

 

8-إغفال الباحث خطوة التأكد من الصدق الداخلي والخارجي للتصميم البحثي.

 

مثال على البحث التجريبي

سنتناول في هذه فقرة مجموعة من الأمثلة علي البحث التجريبي ومن هذه الأمثلة ما يلي:

 

enlightenedبحث تجريبي أو دراسة أعدت خصيصًا للقياس الدقيق لمعدلات الأداء الوظيفي، وفي هذا المثال سيكون المتغير المستقل بلا شك هو الموظف وسيكون المتغير التابع هو الأداء الخاص بهذا الموظف في عمله.

 

enlightenedمثال آخر هو الدراسة الدقيقة لكافة الطلاب في الصف السادس، وقياس مدي استيعابهم وأدائهم في هذه المرحلة خاصةً في اللغة الإنجليزية، وفي هذه الحالة يعتبر الطالب بالصف السادس هو المتغير المستقل ومهارات الطالب اللغوية في اللغة الإنجليزية هي المتغير التابع، تعرف أكثر علي مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

الفرق بين البحث الوصفي والتجريبي

سنتناول في هذه الفقرة الفرق بين بحثين مهمين من البحوث العلمية وأحد أهم هذه البحوث البحث الوصفي والبحث التجريبي، وسنتناول الفروق من حيث التوقيت المناسب لإستخدام كل منهما ومميزات وعيوب كل منهما 

 

أولا متي نستخدم كل من البحث الوصفي والبحث التجريبي

ينبغي عليك كباحث علمي أن تعرف التوقيت الصحيح لاستخدام أنواع البحوث العلمية المختلفة، ولقد اخترنا لك البحث الوصفي والبحث التجريبي وذلك لأن هذان النوعان من الأبحاث من أكثر الأنواع استخدامًا، فما رأيك أن تتعرف عليهما الآن عن كثب ؟

 

enlightenedيستخدم البحث الوصفي عند الحاجة الشديدة إلي استخدام أسلوب الملاحظة ويتم ذلك في حالة الظاهر الإنسانية والظواهر الإجتماعية، ولذلك فإنه في حالة القيام ببحث يتناول هذه الظواهر فيفترض بك أن تستخدم المنهج الوصفي فهذا النوع من البحوث العلمية هو المناسب بلا شك.

 

enlightenedفي حالة قيامك عزيزي الباحث بأحد البحوث العلمية في أحد مجالات العلوم التطبيقية فينبغي عليك بلا شكٍ أن تستخدم المنهج التجريبي، وهذا النوع من البحوث العلمية مناسب جدًا لكل هؤلاء الباحثين الذين يرغبون في إجراء التجارب التي تعمل علي تطوير أبحاثهم العلمية! تعرف علي مصطلحات البحث العلمي عن كثب من خلال هذا المقال.

 

مميزات وعيوب البحث الوصفي والبحث التجريبي

لكل البحوث العلمية مجموعة من المميزات والعيوب، وسنتعرف حاليًا علي مميزات وعيوب كل من البحوث الوصفية والبحث التجريبي، ودعنا الآن عزيزي الباحث نتناول مميزات وعيوب كل منهما

 

المميزات للبحوث التجريبية

البحوث التجريبية لها الكثير والكثير من المميزات، أهم هذه المميزات ما يلي:

 

1-يتميز المنهج التجريبي عن غيره من المناهج بعنصر الدقة في النتائج.

2-يتميز المنهج التجريبي كذلك بتوافر عنصرِ الموضوعية.

3-تعتبر البحوث التجريبية هي الأفضل بلا شكٍ في عمل دراسة دقيقةٍ بين المتغيرات.

 

العيوب للبحوث التجريبية

1-من الصعب أن يتم استخدام البحث التجريبي مع جميع أنواع الظواهر والمشكلات.

2-من الصعب تعميم جميع نتائج هذا البحث علي جميع النتائج.

 

مميزات المنهج الوصفي

1-أهم ميزة في المنهج الوصفي بأنه يتحلي بالمصداقية، لأنه يتم علي فتراتٍ طويلة.

2-بإمكانك عزيزي الباحث أن تستخدم المنهج الوصفي برفقة أحد المناهج الأخري.

3-جميع النتائج الخاصة بالبحث الوصفي دقيقة، ويمكن تعميمها علي نتائج الدراسة.

 

عيوب المنهج الوصفي

1-كثيرًا ما تتأثر النتائج الخاصة بهذا البحث بسبب طول الفترة المستخدمة في إجرائه.

2-تعتمد النتائج الخاصة بالبحث كثيرًا علي وجهة نظرِ الباحث وآرائه.

3-لا يتحلي هذا البحث بعنصر الموضوعية.

 

مزيد من المعلومات عن المنهج التجريبي

إذا أردت أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن هذا النوع من البحوث العلمية بإمكانك الآن من خلال شركة مكتبتك أن تقوم بتحميل كتاب عن المنهج التجريبي، وبإمكانك أيضًا أن تقرأ المزيد من المعلومات عن البحوث التجريبية من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات!

 

 

تناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أهم مناهج البحوث العلمية وهو المنهج التجريبي. وقد ذكر المقال بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها الباحثون أثناء إجراء البحوث التجريبية، ومن ضمنها: اختيار تصميم تجريبي لا يتناسب مع أهداف ومشكلة البحث، إغفال الباحث مراعاة تأثير بعض العوامل على النتائج النهائية، وعدم الاستناد إلى أساس بحثي قوي وأدلة حقيقة قبل تعميم النتائج على مجتمعات بحثية أخرى.

 

مصادر والمراجع

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

وبذلك نتمني أننا قد استطعنا تقديم الفائدة لك وذلك من خلال التعرف علي البحث التجريبي أكثر، وإذا رغبت في معرفة نوع المنهج المناسب لبحثك العلمي بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبتك فهي تمتلك فريق من الباحثين الخبراء في إجراء بحوثهم العلمية، وبإمكانك أن تحصل علي كثير من الخدمات مثل إعداد أدوات الدراسة منخلال التواصل علي الواتساب الخاص بالشركة

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة