المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

هل ترغب في الحصول علي نتيجة علمية مرضية في البحث العلمي الخاص بك ؟ هل تود استخدام التحليل الاحصائي للبيانات لمساعدتك في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك في المجالات المختلفة؟ هل ترغب في عمل مجموعة من العمليات المختلفة كالعمليات التحليلية أو المنطقية، و كذلك الرياضية علي البيانات التي تقوم بجمعها كباحث و تود الوصول لأفضل نتيجة؟ عليك أن تستخدم أساليب التحليل الإحصائي للبيانات علي الفور!

 

إن تحليل البيانات الإحصائية خطوة مهمة جدا لأي باحث أو لكل من طالب الرسالة أو الدراسات العليا، و يجب عليك كباحث أن تتقن هذا النوع من التحليلات جيدًا، و يجب عليك أن تتعرف أيضًا علي الطريقة الصحيحة التي يمكنك استخدامها لعمل تحليل بصورة إحصائية أو لإجراء معادلة حساب صعبة ، وعليك الاستعانة الآن بطرق جمع البيانات و أن تباشر تحليلها إحصائيا للحصول علي أفضل نتيجة.

 

ما هو تعريف التحليل الاحصائي للبيانات ( Statistical analysis )

يعتبر هذا المفهوم هو عملية يعمل الباحث علي إتمامها وذلك عن طريق تحضير كافة المعلومات واستخدام البيانات التي تمكن الباحث من الوصول إليها، وتأتي بعد ذلك خطوة تحليل جميع هذه البيانات

 

وذلك للوصول إلي نتائج دقيقة و استنتاجات مفيدة، بحيث تكون هذه النتائج ذات فاعلية، و يتحدد بناء علي تحليل هذه البيانات المسار الذي سيسير عليه البحث الخاص بك و يسهل عليك هذا التحليل معرفة مستوى الدلالة الخاص بفرضياتك.

 

تكمن أهمية التحليل الاحصائي في أنه يعطي شرحًا وافيًا لمجتمع البحث أو الدراسة، و كذلك يسهل أيضًا معرفة الصفات و الخصائص التي يتحلي بها هذا كافة أفراد وعينة البحث، بإمكانك أن تتعرف المزيد عن التحليل الإحصائي من حلال هذا المقال.

 

وذلك لأنه ينبغي علي الباحث أن يذكر جميع المميزات وكذلك العيوب الخاصة بهؤلاء الأفراد، و لتتمكن من الحصول علي هذه المعلومات بسهولة عليك اختيار عينة بحث مناسبة فهل ترغب في التعرف علي كيفية اختيار عينة البحث؟

كيف تختار عينة البحث الخاصة بك

لكي تقوم بعملية التحليل الاحصائي للبيانات بصورة صحيحة و سليمة أو لتقوم بمعادلة مهمة مثل حساب الوسيط أو قيمة المتوسط الحسابي أو الانحدار الخطي أو الانحراف المعياري أو مقاييس التشتت أو حساب التباين.

 

ينبغي عليك أن تراعي مجموعة من الاشتراطات و المعايير في اختيار عينة البحث الخاصة بك و طبعا ستستخدم أدوات جمع المعلومات مثل الاستبيان أو المقابلة للحصول علي المعلومات، و يتوقف اختيار كل نوع من هذه الأدوات علي نوع منهج البحث المستخدم  هل هو المنهج الوصفي أم التحليلي أم الاستدلالي

 

ما هي خطوات اختيار عينة البحث

عليك التعرف علي كيفية اختيار عينة بحث مناسبة للحصول علي بيانات الأبحاث الخاصة بك و إليكم أعزائي الباحثين وطلبة الماجستير بعض من هذه  المعايير التي ستفيدكم في البحوث العلمية

 

♦ عليك أن تحدد الوحدة المستخدمة في العينة الخاصة بالبحث فهناك أنواع مختلفة للوحدات الخاصة بعينة البحث، فيمكن أن تكون هذه الوحدة أفراد و يمكن أن تكون شركات علي سبيل المثال فهل مجال دراستك علي الأفراد أم الشركات ؟

 

♦ عليك ان تختار أيضا المجتمع الأساسي الخاص ببحثك، فعلي سبيل المثال يمكن أن تكون الدراسة الخاصة بالبحث متعلقة بجميع و كافة الشركات الموجودة في دولتك، فسيكون مجتمع البحث هو أن تعد قائمة بكافة الشركات و عناوينها

 

♦ الخطوة الثالثة هي تحديد حجم العينة الخاصة بك، و يتوقف تحديد حجم العينة علي إذا ما كان هذا المجتمع متجانسًا أو مختلفًا، فإذا كان متجانسًا لا داعي لأخذ عينة كبيرة.

 

♦ تحديد الطريقة التي سيتم اختيار العينة من خلالها، حيث يوجد الكثير من أنواع العينات مثل العينة العشوائية أو الطبقية،وكذلك العينة العنقودية، تعرف أيضًا علي أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذه المقالة

 

ما هي خطوات التحليل الإحصائي PDF ؟

عليك يا عزيزي الباحث لتقوم بعمل التحليل الاحصائي للبيانات أن تسير وفق خطة مدروسة و منظمة، و عليك أن تتبع أيضا مجموعة من الخطوات التي تسهل عليك إتمام هذه العملية، و تبدأ هذه الخطوات بـــجمعك للبيانات باستخدام أدوات البحث مثل الاستبانة أو المقابلة وتنتهي بالوصول إلي النتائج الخاصة بك، بإمكانك الآن أن تُعد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال هذا المقال

 

أولًا: تدقيق البيانات و المعلومات من قبل الباحث

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولي في تحليلك، و في هذه الخطوة يعمل الباحث علي التدقيق الجيد في كافة البيانات و المعلومات الموجودة معه، و يتأكد أيضا هل هذه البيانات صحيحة أم لا، و ضروري في هذه الخطوة أن يتأكد من ارتباط هذه المعلومات بموضوع و مشكلة البحث الضرورية.

 

وعليك في هذه الخطوة أن تختار المعلومات التي ترتبط بموضوع بحثك، و لا تنسي أن تستبعد تمامًا جميع المعلومات التي لا ترتبط بموضوع البحث، و بعد أن تنتهي من ذلك عليك أن تصنف المعلومات و البيانات الخاصة بك، ووضع كل العناصر المتشابهة في محور واحد.

 

ثانيًا: تفريغ المعلومات ووضع رموز للبيانات

الخطوة الثانية من خطوات التحليل الاحصائي للبيانات هي عملية ترميز البيانات الخاصة بك، ذلك للتسهيل من عملية التحليل، و تتم هذه العملية بعد تقسيم الدراسة الخاصة بك إلي مجموعة من المحاور، و ذلك لان التحليل يتم لكل محور علي حدي، و يتم ترميز هذه المحاور.

 

بعد ذلك يتم تفريغ و كتابة كل هذه البيانات في جداول سواء جداول ورقية تعتمد علي الجانب الذهني للباحث أو جداول برامج التحليلات الإحصائية مثل برنامج  EXCEL ,SPSS و كذلك برنامجSAS وتوفر جميع هذه البرامج مجموعة كبيرة من القوالب بشكل جاهز، و كل ما ستقوم بفعله هو إضافة البيانات الخاصة بك.

 

ما هي خطوات عملية تفريغ البيانات؟

لتقوم بعملية التحليل الاحصائي للبيانات بشكل صحيح عليك أن تتم عملية التفريغ الخاصة ببياناتك بشكل صحيح فما هي الخطوات التي ستتبعها لتقوم بتفريغ بياناتك بشكل صحيح؟

 

♦ الخطوة الأولى هي أن تقوم بقراءة كافة البيانات و تضع تصورًا ذهنيًا كاملًا و شاملًا عن هذه البيانات.

 

♦ الخطوة الثانية هي التحديد الجيد للبيانات الخاصة بك، و تحديد نوع هذه البيانات، و يجب أن تعمل علي تقسيم بياناتك إلي متغيرات أو بيانات.

 

♦ عليك أن تحدد جميع عناوينك الرئيسية، و ستساعدك هذه العناوين علي عملية الفصل بين البيانات، و المتغيرات.

 

♦ يتم تصنيف أي بيان موجود لديك ووضع كل بيان تحت العنوان الرئيسي الخاص به

 

♦ سيتم عمل جداول بها عدد من الصفوف و الأعمدة ووضع البيانات في هذه الجداول و البدء بعملية التحليل الاحصائي للبيانات، ما رأيك أن تعتمد علي شركة مكتبتك لإعداد خطة بحث جاهزة بأقل التكاليف !

 

ثالثًا وضع البيانات في جداول و تحليل المعلومات

في هذه الخطوة من خطوات التحليل الاحصائي للبيانات يتم تجميع كل البيانات و المعلومات، و تحديد العلاقة الوثيقة التي تجمع هذه البيانات و بعضها البعض و طريقة الارتباط بينهم.

 

و بعد ذلك سيتم إجراء عمليات حسابية في مجال الإحصاء ، و ذلك للخروج بنتيجة معينة مثل متوسط الدخل الخاص بالأفراد في هذا المجتمع، بإمكانك أن تعد أيضًا بواسطة شركة مكتبتك نموذج الدراسات السابقة ppt فما رأيك بقراءة هذا المقال 

 

رابعًا وضع تفسير لجميع البيانات و المعلومات

و في هذه الخطوة يقوم الباحث بوضع مجموعة من التقارير التي تبين كيف توصل لجميع هذه النتائج، و كذلك يبين الباحث في مثل هذا النوع من التقارير الإجراءات و الخطوات التي قام بها، و كذلك العمليات الحسابية و الإحصائية التي لجأ إليها و ذلك ليصل إلي النتائج التي تفيد الفرد و المجتمع.

 

خامسًا عرض النتائج الخاصة بك

♦ تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة من خطوات التحليل الاحصائي للبيانات ، و في هذه الخطوة يتم استعراض كافة النتائج التي توصل إليها الباحث و عرضها،

 

♦ و يتم عرض هذه النتائج بأكثر من صورة حيث يمكن استخدام مجموعة من المخططات و كذلك مجموعة من الرسومات و البيانية، أو مجموعة من الجداول، و هناك العديد من البرامج التي تجعل من التحليلات الإحصائية أمرا بسيطًا

♦ برنامج الإكسيل يعتبر من أفضل أدوات التحليلات الإحصائية التي يتم استخدامها في موقع شركة مكتبتك و قد أثبت هذا البرنامج انه احد أفضل أدوات التحليلات الإحصائية و يعمل علي إيجاد تحليل دقيق لكافة أنواع و فئات البيانات

 

مصادر و مراجع يمكنك الإستعانة بها:

♦ عميرة، جويد (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية، الطبعة الاولي، القاهرة: جوانا للنشر والتوزيع.

 

♦ البلدواي، عبد الحميد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي للبحث وجمع البيانات، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.

 

 يجب علي الباحث القيام باستخدام برامج التحليلات الإحصائية المتميزة، قم بالاستعانة بموقع مكتبتك علي الفور و ستجد معلومات وافية عن جميع البرامج التي تستطيع استخدامها، و ستتمكن أيضًا من إجراء التحليلات الإحصائية عبر الإتصال علي الرقم أو من خلال الواتساب الخاص بالموقع !

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة