المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

أصبح البحث النوعي شائع الاستخدام لأنه يساعد الباحثين في فهم القضايا والمشكلات في سياقها الطبيعي لكي يتم التوصل إلي نتائج يمكن تعميمها، تهدف هذه المقالة إلي التعرف التفصيلي علي التحليل النوعي  من مفهوم وخصائص وأهمية وأهداف وتقديم أمثلة من رسائل ماجستير وكتب يمكن تحميلها عن البحث النوعي تابع معنا لتحصل علي ما تُريد.

 

مقدمة عن التحليل في البحوث العلمية

يلجأ جميع الباحثين إلي تحليل البيانات لأنها من أهم مراحل البحث فالباحث بعد أن يحصل علي المعلومات والبيانات المرتبطة بدراسته يقوم بالبحث عن طرق التحليل اللازمة لها وتساعده في الوصول إلي النتائج التي يعتمد عليها، ويهدف التحليل إلي تنظيم وترتيب المعلومات لكي تجاوب في نهاية المطاف عن الأسئلة التي وضعها الباحث لدراسته.

ويحصل علي نتائج دقيقة ومنطقية تشرح المشكلة العلمية; كما أن الباحث يتمكن من جمع البيانات من خلال مجموعة من الطرق مثل الاستبيان والملاحظة والمقابلات وكلها طرق علمية مقننة تمكنه من الحصول علي بيانات تتناسب مع موضوع دراسته بسهولة.

 

اقرأ المزيد حول التحليل الإحصائي في البحث العلمي للتعرف علي أهميته وخطواته.

 

تعريف التحليل في البحث العلمي

 يمكن تعريف التحليل في البحث العلمي بأنه الطريقة التي تساعد في تفسير أثر الظاهرة العلمية التي يتم دراستها ليصف الأحداث بشكل دقيق، وبالتالي فإن الباحث يقدم إجابات مُفصلة حول أسئلة الدراسة بشكل كامل ووافي كما أنه يساعد في ربط هذه الظاهرة بالأبعاد المختلفة لها والآثار التي تنتج عنها وكيفية التعامل معها، لكي يصل إلي نتائج وحلول منطقية وتقديم رؤية واضحة حول المشكلة العلمية.

 

ما هو التحليل النوعي في البحث العلمي

يهتم البحث النوعي (Quantitative Research) بصفة عامة بدراسة الآراء والأفكار والأحداث التي تكون اتجاهات الاشخاص من خلال الاعتماد علي مجموعة من أدوات البحث العلمي لمساعدته في تحليل البيانات النوعية ومنها الملاحظة والمقابلة لاستخدامها في جمع البيانات قبل البدء في مرحلة تحليل البيانات النوعية فهي تساعد الباحث في التعرف علي البيانات وتفسيرها.

فهو بحث يعتمد عليه الباحث في توضيح الظاهرة العلمية بالاعتماد علي مجموعة من طرق وأدوات جمع البيانات لكي يصل إلي المعلومات بطريقة صحيحة ومباشرة مع تقديم التفسيرات والتحليلات بطريقة مُفصله، تساعده في الإجابة علي الاسئلة.

 

أهمية البحث النوعي

يتميز التحليل النوعي بتقديم مجموع من الأمور المهمة في مجال البحث العلمي والتي تتمحور في التالي:

enlightenedالتمكن من التفسير العميق والشامل للظواهر العلمية .

enlightenedالقدرة علي جمع عدد كبير من المعلومات بطريقة مُفصلة  عن عدد صغير من العينات ولا يهدف إلي تعميم النتائج النهائية.

enlightenedالتركيز علي الكلمات أو الصور بدلاً من التركيز علي الأرقام وبذلك فهي تختلف عن البحوث الكمية لأنها تهتم بدراسة الاشخاص بدلاً الأرقام.

 

أهداف البحث النوعي

تُساعد البحوث النوعية في تحديد مجموعة من الأهداف:

تقديم تفسيرات وتحليلات شاملة حول العمليات الاجتماعية  أو الأحداث.

محاولة اكتشاف الأسباب الخفية وراء الظواهر الاجتماعية المُعقدة.

تساعد البحوث النوعية في بناء النظرية في المجالات التي لا توجد بها نظريات سابقة أو ربما لا توجد فيها نظريات غير كافية.

الكشف عن أسئلة البحث المثيرة للاهتمام أو الأسئلة ذات الصلة والقضايا المرتبطة بمشكلة الدراسة.

دراسة الظواهر العلمية في ظروفها وسياقها الطبيعي الذي يعيش فيه الأفراد.

تقديم رؤى تساعد في تفسير السلوك الاجتماعي والحرص علي استخدام مجموعة من المصادر بدلاً من الاعتماد علي مصدر واحد.

 

ما هي خصائص البحث النوعي؟

يتسم البحث النوعي بمجموعة من الخصائص التي تُميزه عن البحث الكمي ويمكن تحديد هذه الخصائص فيما يلي:

يعتمد البحث النوعي علي الباحث بصورة كبيرة لأنهم جزء مهم من مرحلة جمع البيانات ويقوم بجمع البيانات بنفسه من خلال اللجوء إلي تحليل الوثائق ودراستها او مراقبة سلوك المبحوثين أو إجراء المقابلات العلمية.

تحتاج البحوث النوعي إلي الاعتماد علي التفكير الاستقرائي للبيانات وبناء الأنماط  والفئات والموضوعات لكي يصل إلي نتائج يمكن تعميمها.

يهدف البحث النوعي إلي التعرف علي المعاني والمضامين لدي المبحوثين وليس لدي الباحث.

يتسم التحليل النوعي بالمرونة; لأنه قابل للتغير لكي تتناسب اجراءته مع البحث الميداني والمشكلة التي يقوم الباحث بدراستها.

يعتمد الباحث النوعي علي ما يسمع وما يري لكي يتمكن من تفسير الظواهر.

 

 معايير البحث النوعي

لكي تحصل علي بحث نوعي له جودة عالية فإن هناك مجموعة من المعايير التي يجب أن يلتزم بها الباحثين لكي يخرج البحث في صورته النهائية بشكل جيد:

 

1- المصداقية

يُشير مصطلح المصداقية إلي تقيم نتائج الدراسة من وجهة نظر المبحوثين، ويعبر الباحث عن المبحوثين كما هي لكي يتحرى الدقة في النقل وتوجد مجموعة من المعايير التي تساعد في قياس مدي مصداقية البحوث النوعية ومنها الملاحظات المستمرة أو مراجعة الأقران أو تحليل الحالات السلبية أو التعايش لفترة مطولة.

 

2- التعميم

يدل التعميم إلي مدي نقل نتائج الدراسة النوعية وتعميم نتائجها علي المجتمع بالكامل حتى يتمكن المجتمع من تحقيق الاستفادة من هذه النتائج واستخدامها في المواقف والاتجاهات المناسبة ويمكن تعميم نتائج البحث النوعي من خلال التطبيق علي مواقف وسياقات مشابهة في المجتمع.

 

3- التأكيد

ضرورة أن يراعي الباحث اتخاذ خطوات واضحة  لضمان مطابقة النتائج  وتجنب الاعتماد علي الأراء الشخصية التي لا تستند إلي بيانات المشاركين، بمعني أن يراعي الحيادية وأن يخلوا البحث من التحيز الذاتي اثناء تنفيذ الاجراءات البحثية، أو تفسير البيانات او استنتاج النتائج الختامية من تحليل البيانات.

 

التحليل الاحصائي

 

خطوات إجراء البحث النوعي

لكي تحصل علي بحث متكامل وتتمكن من الوصول الصحيح للنتائج يجب أن تتبع مجموعة من الإجراءات العلمية التالية:

 

وضع أسئلة البحث

تُمثل أسئلة البحث نقطة الانطلاق التي تساعد في تنفيذ البحوث الكيفية لكي يتمكن الباحث من فهمها والوصول إلي الحلول المناسبة لمعالجتها، فهي تساعد الباحث في تحديد الأهداف بطريقة جيدة وتوجيه لوضع المفاهيم البحثية وفهم المشكلة البحثية والتعامل معها بالإضافة إلي تحديد المنهج العلمي وأدوات جمع البيانات لدراسة المشكلة ومضامينها.

 

يمكنك الحصول علي المزيد من المعلومات حول كيفية صياغة اسئلة البحث العلمي.

 

تحديد أهداف البحث

بعد أن يقوم الباحث بوضع أهداف البحث في ضوء الأسئلة التي قام بتحديدها في مشكلة بحثه ويساعد تحديد الأهداف في اختيار الإطار المفاهيمي المناسب لدراسة المشكلة البحثية واختيار المنهج ومن ثم الوصول إلي النتائج والعمل علي مناقشتها في النهاية.

 

نعرض لك مقال تفصيلي حول كيفية صياغة أهداف البحث العلمي؟

 

المنهج المناسب

يتضمن المنهج المبادئ والإجراءات والممارسات التي تساعد في ضبط البحث والعمل علي التوجيه الصحيح لكي يتمكن من تحقيق أهدافه والإجابة علي التساؤلات وللبحث النوعي مجموعة متنوعة من المناهج مثل منهج دراسة الحالة، تحليل الوثائق، النظرية المجذرة، الدراسات التاريخية، السرد القصصي، دراسة الظواهر.

 

اختيار المشاركين

يعتبر المشاركين بمثابة العينة التي يتم اجراء البحث النوعي عليها لأنهم يتشاركون مع الباحث ويتفاعلون  معهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أثناء إجراء البحث وبالتالي يحصل الباحث علي الفهم المتعمق للمشكلة التي يقوم بدراستها لأنه لا يهدف إلي تعميم النتائج علي المجتمع بالكامل وغالباً ما يلجأ الباحث إلي العينة القصديه لاختيار المشاركين الذين سيساهمون في تحقيق أهداف البحث والإجابة علي تساؤلاته.

 

تحديد ادوات جمع البيانات

يجب أن تقوم بتحديد الأدوات المناسبة لجمع البيانات وغالباً ما تشمل الملاحظات، المقابلات، المستندات، المواد السمعية والبصرية (الصور، تسجيلات الفيديو- برامج الحاسب).

 

تحليل البيانات

تشمل هذه المرحلة مجموعة من الخطوات منها قراءة البيانات بشكل جيد للعمل علي تنظيمها بشكل جيد والاحتفاظ بنسخ إحتياطيته من هذه البيانات قبل أن تأتي مرحلة الترميز للعمل علي ترميز البيانات و تنظيمها لمحاولة الفهم المتعمق  للمضامين المختلفة للمشكلة المدروسة، ثم تأتي مرحلة التفسير الهدف من هذه المرحلة هي فهم الأبعاد المختلفة  للمشكلة المدروسة  والبحث عن أوجه التشابه والاختلاف والعلاقات ويمكن الاعتماد علي الجداول والخرائط المفاهيمية أو أي رسومات توضيحية.

 

الفرق بين البحث الكمي والنوعي

تهتم البحوث النوعية / البحوث الكيفية بالفهم والتفسير المتعمق للأحداث والظواهر من كافة أبعادها في سياق حدوثها بشكل طبيعي وعلاقتها بالظواهر الآخري من خلال الاعتماد علي طرق غير كمية في جمع البيانات والتي تتمثل في المعلومات النصية والكلمات والصور والعمل علي تحليلها بصورة استقرائية والتركيز علي المعني ووصف النتائج بالاعتماد علي الحجج والبراهين.

 

أما البحث الكمي فإنه يعتمد علي طرح المشكلة البحثية من خلال وضعها في صورة أرقام وإحصائيات لقياس وحصر القضايا ثم محاولة تعميم النتائج علي المجتمع بالكامل من خلال الاعتماد علي مجموعة متنوعة من الطرق في جمع البيانات مثل الاستبيان ثم اجراء التحليل الإحصائي لها للحصول علي النتائج المنطقية.

 

وإليك جوانب الإختلاف بين البحث الكمي والنوعي

يمكن تحديد الفرق بينهم من خلال مجموعة من النقاط التالية

 

يلجأ البحث الكيفي إلي الملاحظة والمقابلة الشخصية اما بالنسبة للبحث الكمي  فإن الباحث يجب أن يقوم بتجهيز الأسئلة مسبقاً ويلتزم بالنمط التقليدي للأسئلة.

يهدف المنهج الكيفي إلي فهم الظواهر ضمن سياق حدوثها الطبيعي ولا يهتم بتعميم النتائج بينما يقوم البحث الكمي بقياس الظاهر وتحليل البيانات واستخراج النتائج.

يعمل البحث الكيفي الظواهر بأسلوب إنشائي، بينما يعتمد البحث الكمي علي تفسير الظواهر بإستخدام الطرق الرقمية والاحصائية.

يقوم الباحث في البحوث النوعية باختيار العينة أما المنهج الكمي فإن اختيار العينة عملية عشوائية.

الدارس في المنهج الكيفي يقوم بإجراء المقابلات بنفسه بشكل مباشر ويتفاعل معها بينما الباحث في المنهج الكمي يقوم بإرسال الاستبيانات إلي أماكن  متباعدة ويحصل علي الاجابات.

يحتاج البحث الكيفي وقت أطول في تحليل البيانات نظراً لأنها متداخله، بينما يعتمد عملية جمع البيانات وتحليلها في المنهج الكمي في وقت أقل.

 

يمكنك الحصول علي المزيد من المعلومات حول الفرق بين البحث الكمي والنوعي.

تحليل البيانات في البحث النوعي

يحتاج تحليل البيانات النوعية إلي القيام بمجموعة من الإجراءات المنهجية وهي

1.جمع البيانات المناسبة لمشكلة البحثية لأن الباحث يقوم بتحليل وتفسير البيانات التي قام بجمعها بالترتيب.

2.ترتيب الافكار الرئيسية للحصول علي تحليل أولي حول هذه البيانات الذي قام به أثناء جمعه لهذه البيانات.

3.تنظيم البيانات ووضعها تحت عناوين رئيسية تساعدك في التحكم في المعلومات والبيانات وفقاً لأهداف الدراسة.

4.قد تحتاج بعض البيانات في البحوث النوعية إلي التفريغ من خلال الاعتماد علي البرامج الاحصائية.

5.أما في حالة عدم وجود بيانات كمية فإن الباحث يقوم بالتفسير والتحليل مباشرة  وفقاً للملاحظات التي حصل عليها.

 

كيف تكتب استبيانات وأسئلة البحث النوعي

عندما يعتمد الباحث علي الاستبانة باعتبارها أداة من أدوات جمع البيانات لابد أن يلتزم بان يحصل علي إجابات مقالية من المبحوثين وبذلك فإن أسئلة البحث النوعي يجب أن تكون أسئلة مقالية مطولة واللجوء إلي اسئلة الخيارات المتعددة في أضيق الحدود، وعادة ما يكون الهدف وراء استخدام الاستبيان في جمع البيانات هو معرفة الاراء والاتجاهات والتي لها دور مؤثر في عينة ومشكلة الدراسة.

 

نعرض عليكم هنا طريقة عمل الإستبيان.

امثلة علي البحث النوعي

سوف تحصل معنا علي نموذج بحث نوعي بصيغة pdf نوضح لك مثال علي تصميم البحث النوعي في المجال التربوي  مع التركيز علي بحوث تعليم اللغة العربية لأن البحث النوعي أصبح من المناهج المستخدمة بكثرة في البحوث التربوية لأنه له مجموعة من الخصائص التي تمكن الباحثين في مجال التربية من الفهم العميق للمشكلات  وايجاد الحلول المناسبة لها.

 

التحليل الاحصائي

 

كتاب البحث النوعي PDF

يهتم التحليل الكيفي بدراسة الظواهر في سياقها الطبيعي وقد يطلق عليه البحث التفسيري أيضاً لأنه لا يكتفي بوصف الظاهرة فقط  بل التحليل والتفسير ولهذا نعرض عليك كتاب البحوث النوعية ودراسة الحالة 2019 نسخة حديثة يمكنك تحميلها لكي تلتزم الدقة عند إجراء البحث النوعي لمشكلة دراستك.

 

مناهج البحث النوعي

يعتبر المنهح الإجراءات والأدوات والممارسات التي تساعد الباحثين في ضبط البحث وتوجيه التوجيه الصحيح لتحقيق أهدافه والإجابة علي تساؤلاته، ويجب أن تدرك بأن البحث النوعي يمتلك مجموعة متعددة من المناهج البحثية التي يمكن أن يتبنها ويستخدمها ومن أكثر هذه المناهج هو منهج تحليل المحتوي الذي يتعامل مع المشكلات البحثية بالإضافة إلي سيادة المنهج الوصفي في الرسائل العلمية والاعتماد علي أدوات مثل الاستبيان علي حساب المقابلة .

 

معوقات تطبيق التحليل النوعي

توجد مجموعة من المعوقات والتحديات التي تواجه تطبيق التحليل النوعي ومنها:

♦ عدم تمكن الباحث من الاستمرار في التواجد بداخل موقع الدراسة، وبالتالي يكون من الصعب الإلمام بكافة الجوانب.

♦ صعوبة تعميم النتائج  بسبب أنه يعتمد علي حجم عينة أصغر.

♦ يحتاج التحليل النوعي إلي وقت اطول لكي يتمكن الباحث من تنفيذه.

♦ في بعض الدراسات النوعية تتطلب وجود نفقات مادية عالية قد لا يقدر عليها الباحثين.

 

أساليب جمع البيانات في البحث النوعي

تتمثل أهم الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات الكيفية في التالي:

1- الملاحظة

تعتبر الملاحظة من الادوات التي تتطلب الدقة مع الالتزام بالمنهجية والطريقة العلمية فهي الانتباه المقصود لشئ معين بهدف الكشف عن أسباب حدوثه، وتهتم الملاحظة بالوصف والتفسير بدلاً من التركيز علي القياس والأرقام لكي يتمكن الباحث من تطوير فروض ونظريات.

 

تعرف علي شروط تطبيق الملاحظة في البحث العلمي.

 

2- المقابلة

تُشكل المقابلات حديث بين الباحث والمبحوثين، ويتمكن من خلالها جمع المعلومات عن طريق التفاعل معهم، وتعتبر المقابلة من الأدوات المهمة في جمع البيانات لأنها تشمل تفاعل لفظي بينهم لكي يحصل علي بيانات أكثر عمقاً عن الظاهرة او الحالة.

 

3- المجموعات البؤرية

تعتبر بمثابة مناقشات تواصلية غير رسمية تشمل ما يقرب من 6- 10 أشخاص بهدف توليد وجمع المعلومات عن موضوع البحث ويجب أن يراعي تحفيز المبحوثين للتعبير بحرية عن أفكارهم ومشاعرهم ومكنونات أنفسهم.

 

رسائل ماجستير في البحث النوعي

يعمل التحليل النوعي علي جمع وتحليل البيانات الشاملة والبصرية  للوصول إلي نتائج حول  الظاهرة ويقوم الباحث بتحليل البيانات بطريقة استقرائية مع التركيز علي المعاني التي يذكرها المشاركون لوصف  العملية بلغة مقنعة ومعبرة ويتمكن من الوصول الي النتائج بدون الاعتماد علي الاجراءات الاحصائية  أو الوسائل الكمية الآخري وإليك الرسائل التالية:

التحليل النوعي في مجال العلاقات العامة

تصور مقترح لتفعيل البحث الكيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية المعاصر.

لا تنسي أنه في حالة الرغبة في تنفيذ الجزء التحليلي الخاص بدراستك بإحترافية ودقة يمكنك طلب خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج الخاصة بنا لتحصل علي تحليل محكم.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

السيد, أ. د. ع. ا. م. ع., & أ. د/عبد القادر محمد عبدالقادر. (2021). البحث النوعي: التوجه الغائب في البحوث العربية لتعليم وتعلم الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات, 24(4), 41-56.

Alotaibi, S. (2020). درجة تَمكُّن طالبات الدراسات العليا من مفاهيم البحث النوعي ومنهجياته بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. Journal of Faculty of Education Assiut University-المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط36(5), 31-55.

 

في ظل تعدد المهام علي الباحثين نقتصر عليك الوقت والجهد مع شركة  استشارات أكاديمية مُحترفة تساعدك في الحصول علي  كل الخدمات الأكاديمية اللازمة في رحلة البحث العلمي ونبدأ معك منذ البداية، نتظر تواصلكم عبر الواتساب

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة