المدونة

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

فهرس المقال

هل تُعد عزيزي الباحث بحث عن الادارة التربوية وترغب في المعرفة الجيدة لعملية قيادة الأفراد وكذلك عملية توجيههم ؟! عليك والتعرف الآن علي الإدارة التربوية بكل ما تشمله الكلمة، ولأننا في شركة مكتبتك نسعي لأن تكون دائمًا الباحث الأمهر، سنقدم لك مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الإدارة، لا تفوت قراءة هذا المقال !

 

ما هو مفهوم الإدارة التربوية ؟

تعتبر الإدارة التربوية عبارة عن مجموعة مرتبة ومنظمة من الأفكار والآراء، وكذلك يمكن تعريفها بأنها عبارة عن مجموعة من الفعاليات الإنسانية، وتعمل علي توضيح جميع الأهداف الخاصة بالمعلم، وكذلك تساعد المعلم في التخطيط لجميع هذه الأهداف، وتساعد كذلك علي تحديد مجموعة من البرامج الإدارية التي تسهل من عملية نفيذ الخطط.

 

نظريات الإدارة التربوية 

شهد مجال الإدارة التربوية الكثير من التطورات في الآونة الأخيرة، وقد حاول الكثير من الباحثين التوصل إلي مجموعة من نظريات الإدارة التربوية، وقد اختلفت هذه النظريات حسب نظرة الباحث إلي طبيعة هذه الإدارة فالبعض نظر إليها من الناحية الإجتماعية، والبعض الآخر نظر إليها أنها عملية اتخاذ قرار.

 

أهم النظريات في الإدارة التربوية

في السنوات الأخيرة حاول الكثير من الباحثون وضع مجموعة من النظريات في عملية الإدارة التربوية، وقد توصلوا إلي كثير من النتائج الهامة، ويمكن تلخيص أهم هذه النظريات في كل من :

 

أولًا التعاون

يعتبر عنصر التعاون من نظريات الإدارة التربوية الهامة، ويعتمد التعاون اعتمادًا كليًا علي ثلاثة عوامل أساسية أهمها العوامل الفيزيائية، والعوامل البيولوجية، وكذلك العوامل الإجتماعية، ويجب إدراك جميع هذه العوامل جيدًا حتي يتمكن الباحث من اتخاذ قرارات صحيحة.

 

يجب الحرص كل الحرص علي تطبيق نظرية التعاون، وذلك حتي لا يحدث أي تحيز للمنافع أو المصالح الخاصة بك، وينبغي عليك أن تتحلي بعنصري القيادة، وكذلك عنصر القدرة الشخصية لتتمكن من تطبيق نظرية التعاون بشكل صحيح !

 

ثانيًا القيادة

يمكننا تعريف القيادة بأنها عبارة عن إلهام مجموعة من الأشخاص، والعمل علي توجيههم بشكل صحيح إلي الرؤية المشتركة، وكذلك تشجيعهم ليقوموا بالعمل علي أكمل وجه، و تعتمد القيادة المؤثرة بشكل كبير علي دعم الآخرين والتأثير عليهم، وكذلك ماعدتهم مساعدة كبيرة في إنجاز جميع أعمالهم.

 

يعتبر عنصر القيادة من أهم القضايا التي تؤثر تأثيرًا كبيرًا في الإدارة التربوية، وتعتمد القيادة التربوية كذلك علي مجموعة من الكفاءات والمهارات، ويعتبر أحد أهدافها الرئيسية الاستفادة من الخبرات الحالية الموجودة بالفعل لإنجاز العمل والتحسين فيه.

 

ثالثًا التشكلات

ترجع أهمية عنصر التشكلات الرسمية، والمجموعات التنظيمية إلي أنها وسيلة هامة في الحفاظ علي النظام، وفي بعض الأحيان تظهر أهمية التشكلات الغير رسمية والتي تنتج بين الموظفين بعضهم البعض فهي تساهم بشكل كبير في إضفاء عنصر الحيوية.

 

وبذلك فإنه من الضروري أن تتواجد كل من التشكلات الرسمية والغير رسمية، فتعتبر التشكلات والقيادة عنصرين هامين لتحقيق التعاون، وبذلك تكون تعرفت علي مفهوم الإدارة التربوية وأهم النظريات التي تؤدي إلي نجاحها، و إذا أردت في أي وقت أن تقوم بإعداد خطة بحث تخرج pdf عن الإدارة التربوية فموقع شركة مكتبتك هو الأمثل لك !

 

مجالات وخصائص الإدارة التربوية

نقوم في موقع شركة مكتبتك بمساعدة جميع الباحثين ليتمكنوا بسهولة من إعداد أبحاث علمية متميزة، و سنقدم لك الآن مجموعة من المعلومات عن مجالات وخصائص الإدارة التربوية ، وذلك لتكون الأمهر علي الإطلاق في إعداد خطة بحث عن الإدارة التربوية !

 

أولًا مجالات الإدارة التربوية

تساهم مجالات الإدارة التربوية بشكل كبير في تكوين شخصية المُعلم، وتعتبر هذه المجالات عبارة عن مجموعة من الخطوات المتاكملة، وجميع هذه الخطوات تكون قائمة علي مجموعة أساسية من الوظائف مثل وظيفة التخطيط، التنظيم، وكذلك التوجيه.

 

أهمية مجال الإدارة التربوية

1- يساعد مجال الإدارة التربوية علي السمو بعملية التعليم.

2- يساعد مجال الإدارة التربوية علي ضبط العملية التعليمية.

3- يسهل مجال الإدارة التربوية في الاستثمار الأمثل للوقت.

4- تساعد الإدارة التربوية علي التفاعل الإيجابي بين أعضاء المؤسسة.

 

ثانيًا خصائص الإدارة التربوية

1- تتميز الإدارة التربوية بالمرونة وكذلك بالبساطة.

2- تمتاز الإدارة التربوية بالفاعلية والكفاءة

3- تتكيف تمامًا مع مقتضيات ومتطلبات الموقف بشكل كبير.

 

أهداف الإدارة التربوية

1- من أهم الأهداف الخاصة بالإدارة تحقيق كل من أهداف التربية، وكذلم أهداف التعليم.

2- تسعي الإدارة التربوية إلي تنسيق الأعمال الإدارية.

3- تساهم في ضبط وتحسين العلاقة بين العاملين بشكل عام.

4- التأكد من تطبيق الأنظمة التي أصدرتها الغدارات التربوية بشكل صحيح.

 

تعرف أيضًا علي مزيد من المعلومات عن الإدارة التربوية وتعريفها وخصائصا وأهميتها من خلال قراءتك لهذا المقال المميز، وإذا وجدت أي صعوبة أثناء تلخيص الدراسات السابقة في هذا المجال فلا تقلق شركة مكتبتك بجانبك لتقدم سبل المساعدة دائمًا.

رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة التربوية

يتناول الجدول الحالي أمثلة لعناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال الإدارة التربوية تساعدك علي عمل بحث عن الادارة التربوية، ويوجد كذلك أمثلة عملية كثيرة لرسائل الماجستير والدكتوراه التي تم إعدادها في هذا المجال، قم بالإطلاع عليها الآن !

 

رقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

المؤلف

سنة النشر

نوع الرسالة

1

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: تقييم الاختبارات الوزارية الموحدة في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظر الإداريين والفنيين.

محمد عبد الكريم محمود القاسم

2016

ماجستير

2

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية لأساليب العقاب في مدارس الأوقاف في محافظة القدس ووجهات نظرهم نحوها.

سيرين نظمي نظيف عبده

2016

ماجستير

3

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة التمكين الإداري وعلاقتها بالروح المعنوية لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية ومعلماتها في محافظة طولكرم من وجهات نظرهم أنفسهم.

شيرين إبراهيم سلامة مصطفى

2016

ماجستير

4

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة الحرية الأكاديمية والتنمية المهنية والعلاقة بينهما لدى معلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهات نظر المديرين والمعلمين فيها.

روز جمال جلال أبو جيش

2016

ماجستير

5

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة التحفيز والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما من وجهة نظر مدراء المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية.

ناجح راضي علي معاني

2015

ماجستير

6

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة الضغوط النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى معلمي المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية.

مروه حسن مصطفى أبو علي

2015

ماجستير

7

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة العدالة التنظيمية وعلاقتها بتفويض السلطة لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية ومديراتها في محافظة طولكرم من وجهات نظر معلمي مدارسهم.

محمود عبد الرحيم بدر غانم

2015

ماجستير

8

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: اتجاهات المرشدين والمعلمين نحو دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد مع زملائهم ومعيقاتها في المدارس الحكومية الأساسية في محافظات الضفة الغربية.

سناء محمد حسن دراوشة

2014

ماجستير

9

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة الممارسات الإيجابية لمديري المدارس الحكومية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية للمعلمين في مديريات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين.

نسرين محمد عبد الفتاح سلامة

2014

ماجستير

10

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات فيها.

أحمد رياض أحمد عواد

2012

ماجستير

11

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: الثقافة التنظيمية والممارسات الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية والعلاقة بينهما من وجهة نظر المعلمين.

ديمة عبد علي عليان

2012

ماجستير

12

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية.

شذا لطفي محمود محمد

2012

ماجستير

13

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة المشكلات التي تواجه معلمي المدارس الحكومية الأساسية المختلطة في شمال الضفة الغربية.

رنين أحمد صالح شحادة

2012

ماجستير

14

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: السمات الشخصية لدى معلمي التعليم المساند ومعلماته في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهات نظر المشرفين على عملهم في المدرسة.

ريم عاطف فريز زيدان

2011

ماجستير

15

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: تحديد درجة الحاجات التربوية للمشرفين التربويين في محافظات شمال الضفة الغربية، من وجهة نظرهم ووجهة نظر المديرين.

مأمون زهير صالح الزرعي

2011

ماجستير

16

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: اتجاهات مديري المدارس الحكومية الثانوية نحو تطبيق إدارة المعرفة في المحافظات الشمالية في فلسطين.

علان محمد خليل عثمان

2010

ماجستير

17

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: تقدير الكفاية التربوية للمكتبات المدرسية في المدارس الحكومية الأساسية في فلسطين من وجهة نظر مديريها.

رولا نعيم الطاهر

2010

ماجستير

18

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة تأثير الدورات التدريبية في أداء مديري المدارس لمهامهم في محافظات فلسطين، من وجهة نظرهم.

عبير جمال حافظ القيسي

2010

ماجستير

19

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ التنظيمي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر معلميهم.

أشرف أحمد سليم سليم

2009

ماجستير

20

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر وأثر بعض المتغيرات عليه.

بيان محمد عبد الرحمن سماعنة

2008

ماجستير

21

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: العلاقة بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية.

دانا لطفي حمدان

2008

ماجستير

 

وأخيرا وبعد أن استعرضنا أبرز عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه في الإدارة التربوية، ندعو الله العلي الكريم بالتوفيق والسداد لجميع الطلاب والباحثين بالماجستير والدكتوراه، وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه في مجال الإدارة التربوية إعتمد علي شركة مكتبتك، وتواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة